“كلة طار”.. تعرف علي قرار البنك المركزي اليوم بشأن رفع سعر الفائدة

أصدرت لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المصري منذ قليل وخلال الإجتماع الذي أنعقد الخميس رفع أسعار الفائدة بنسبة تصل إلى 2% الأمر الذي وصل بالنسبة إلى 11.25% للإيداع، و12.25% للإقراض.

قرار البنك المركزي اليوم بشأن رفع سعر الفائدة

قرار البنك المركزي اليوم بشأن رفع سعر الفائدة جاء وفق الكثير من التوقعات الخاصة بالمحللين وكذلك المصرفيين بعد إستمرار إرتفاع معدلات التضخم والتوقعات بحدوث ذلك في الشهور القادمة بالإضافة إلى وجود إرتفاع على مستوى أسعار الفائدة الأمريكية.

وسبق وأن خرج الكثير من المحللين والمصرفيين في تصريحات صحفية على مدار الأسبوع الجاري مؤكدين إرتفاع أسعار الفائدة بين 0.5% إلى 2% خلال إجتماع اليوم ومن بين هولاء المحللين من يقوموا بالتداول الخاص بالأوراق المالية في هيرميس وبلتون والأهلي فاروس وبرايم ونعيم وإتش سي وغيرها من الشركات الأخرى.

ويعد الإجتماع الذي تم إنعقاده اليوم بعد أن رفع البنك المركزي أسعار الفائدة بصورة مفاجئة بنسبة تصل إلى 1% في الإجتماع الذي تم إنعقاده يوم الحادي والعشرين من شهر مارس الماضي ووصلت فيه إلى 9.25% للإيداع و10.25% للإقراض وهو اليوم ذاته الذي شهد إفتتاح البنك الأهلي وبنك مصر طرح شهادة إدخار العائد التي وصلت إلى 18%.

وتأتي تلك الزيادة تزامنًا مع ما وصفه الأستاذ طارق عامر محافظ البنك المركزي فيما يخص حركة التصحيح بعد أن شهد سعر الجنية المصري إنخفاض ملحوظ مقابل باقي العملات الأجنبية حيث ارتفع سعر الدولار بنحو 17.7% خلال يومي 21 و22 مارس الماضي.