ماذا يعني رفع البنك المركزي رفع سعر الفائدة 2%؟.. نتائج صادمة للمواطنين

ماذا يعني رفع البنك المركزي رفع سعر الفائدة 2% من الأسئلة التي تصدرت محركات البحث ومواقع التواصل الإجتماعي وذلك بعد القرار الصادر بواسطة لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري خلال الساعات القليلة الماضية في إجتماعها المنعقد الآن حيث قررت وصول النسبة إلى 11.25% للإيداع، و12.25% للإقراض.

ماذا يعني رفع البنك المركزي رفع سعر الفائدة 2%

وكانت الكثير من التوقعات تشير إلى أن البنك المركزي سوف يقوم بذلك القرار ويواصل سياسته المتشددة فيما يخص رفع سعر الفائدة الإقراض بمتوسط 200 نقطة حيث توقع بنك الأستثمار الأهلي فاروس أن يتم سعر الفائدة بنسبة 2% وهو ما تحقق بالفعل بعد أن فاجأ المواطنين في شهر مارس الماضي بعقد اجتماع استثنائي وقرر رفع الفائدة بنسبة 100 نقطة على أساس الإيداع وكذلك القرض.

وبالبحث عن الأسباب التي أدت إلى تضخيم أسعار المواد الغذائية تمثل في إرتفاط الطلب الموسمي خلال شهر رمضان المنصرم وإنخفاض قيمة الجنية المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى مع زيادة الأسعار على المستوى العالمي في أعقاب الحرب التي تجري بين روسيا وأوكرانيا.

وقالت بعض العناصر المختصة بالأقتصاد أن التدفقات المستفيدة من فوارق الأسعار ضرورية خلال تلك المرحلة وذلك من أجل دعم صافي الإحتياطي الأجنبي لمصر على الرغم من أنه سيكون من الصعب على البلاد جذبها بسبب عمليات البيع المكثفة الخاصة بالأسواق الناشئة بواسطة المستثمرين الأجانب.

وتعتقد بعض الوكالات الاقتصادية بأن المواطنين ينتظرون القيام بأي من الخطوات الخاصة بطرح شهادات مثلما حدث خلال شهر مارس الماضي بإتاحه شهادة الـ18% أمام المواطنين.