يسبب سرطان القولون.. الصحة تحذر من دواء شهير يعتمد عليه المواطنين حتى في نزلات البرد

اعتاد المواطنين بشكل دائم الاعتماد على المضادات الحيوية لمواجهة أى عوارض مرضية تواجههم، إذ بات التوجه إلى أقرب صيدلية للحصول على أدوية مضاد حيوي أمرًا بديهيًا بدون استشارة أى طبيب، وهو الأمر الذي تحذر منه وزارة الصحة مرارًا وتكرارًا للحفاظ على حياة الفرد من جانبه وجه الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة تحذير شديد اللهجة من الاعتماد على المضاد الحيوي بشكل غير مبرر، مؤكدًا أن الاستخدام المفرط في أدوية المضادات الحيوية يعمل على احتمالية الإصابة بسرطان القولون.

دليل وزارة الصحة على أن المضاد الحيوي يسبب السرطان

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة في منشور توعوي أن دراسة سويدية أجريت على 40545 مصابًا بسرطان القولون لفتت إلى أن هناك علاقة بين الإصابة بسرطان القولون والاستخدام غير المبرر للمضادات الحيوية وهو الأمر الذي أكدته منظمة الصحة العالمية.

يسبب سرطان القولون.. الصحة تحذر من دواء شهير يعتمد عليه المواطنين حتى في نزلات البرد
تسبب السرطان.. الصحة تحذر من دواء شهير يعتمد عليه المواطنين حتى في البرد

نصائح هامة عند استخدام المضاد الحيوي

ووجه الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة مجموعة من النصائح والإرشادات الهامة عند استخدام المضاد الحيوي وهي التي تأتي على النحو التالي.

  • يتم استخدام المضاد الحيوي بوصفة طبية فقط.
  • يجب على الفرد استكمال علاج الطبيب لآخر يوم حتى لو شعر بالتحسن.
  • من الضروري عدم استخدام مضادات حيوية منتهية الصلاحية.
  • يجب الحذر جيدًا من مشاركة أدوية المضادات الحيوية مع أحد.

ويعتمد الأطباء على وصف المضادات الحيوية من أجل العلاج من العدوى البكتيريا، لذلك يجب على الفرد عدم استخدام المضاد الحيوي من تلقاء نفسه لمواجهة أى التهابات، لأن المضاد الحيوي لا يعالج أى عدوى فيروسية ومعظم الآثار الجانبية المرتبطة بالمضادات الحيوية لا تهدد الحياة،