عشان كده بيقرصك لوحدك.. إذا كانت هذه هي فصيلة دمك ستكون الوجبة المفضلة للناموس

استطاعت دراسة يابانية صادرة عن معهد تكنولوجيا مكافحة الحشرات، أن تتوصل لسبب لدغ الناموس لأشخاص دون غيرهم  على الرغم من تواجدهم في مكان واحد واستخدام جميع الوسائل التي تساعد في التخلص منه؛ حيث اتضح أن فصيلة الدم هي السبب الرئيسي لجذب الناموس، لأنه ينجذب بشدة لفصيلة واحدة فقط، ويستمر في لدغ الإنسان الذي يحملها حتى يحصل على غذائه بالكامل- وهذا ما أكده رئيس المعهد الطبيب يوشيكازو شيراي.

جدير بالذكر أن الناموس أو “البعوض” ينتشر بصفة أساسية فى المناطق الحارة، وبجوار الترع والمصارف، خاصة في القرى والأرياف، ويسبب ازعاجاً شديداً للمواطنين.

نوع فصيلة الدم التي يفضلها الناموس

وأوضح رئيس معهد تكنولوجيا مكافحة الحشرات، أن الناموس ينجذب لعدة أشياء في جسم الإنسان، وهي الأمونيا وثاني أكسيد الكربون وحمض اللبنيك، لأنها تساعده في تحديد فصيلة الدم، وبمجرد اكتشاف أن شخص فصيلة دمه O، يقوم بالتركيز عليه فورًا والقيام بلدغه عدة مرات حتى مع وجود العديد حوله- بحسب صحيفة “ماينيتشي شيمبون” اليابانية.

عشان كده بيقرصك لوحدك.. إذا كانت هذه هي فصيلة دمك ستكون الوجبة المفضلة للناموس
الناموس

وأكد “شيراي”، أن جميع وسائل التخلص من الناموس، لن تفيد من يحمل فصيلة دم O في أغلب الأحيان، لأن رائحة الجسم الواضحة ستعمل على جذب الناموس طوال الوقت، خاصةً بعد ممارسة التمارين الرياضية أو التواجد في مكان حار، لأن ذلك يزيد من عملية التعرق وبالتالي تصبح وسيلة مساعدة للتعرف على صاحب الفصيلة المطلوبة.

الملابس السوداء تزيد من جذب الناموس

وأشار رئيس المعهد، إلى أن الإنسان عندما يرتدي ملابس باللون الأسود أو الألوان الداكنة عمومًا، يجذب الناموس أكثر، ناصحًا بضرورة ارتداء الأنواع الفاتحة مع الابتعاد عن التعرق الزائد، كمحاولة لإبعاد الناموس عن الجسم، بجانب عدم التواجد في الأماكن التي تحتوي على مساحات خضراء، لأن الحشرات الطائرة تنتشر بها بكثافة.