مليانة سم.. علامة إذا ظهرت على البطاطس تخلص منها فورا

يحرص العديد على تناول البطاطس عدة مرات في الأسبوع، لأنها من الأكلات التي يصعب مقاومة مذاقها ولفوائدها العديدة، مثل علاج فقر الدم وتقوية الجهاز المناعي وتحسين الهضم ومد الجسم بالطاقة، وبالرغم من كل ذلك إلا أن هناك علامة إذا ظهرت على البطاطس، يجب التوقف عن تناولها لأنها ستكون وجبة ضارة، وقد تؤدي لإصابة الجسم بالتسمم ويمكن أن يصل الأمر للوفاة.

البراعم تدل على وجود سم بالبطاطس

وأوضحت أخصائية السموم، لديانا باي، أن البراعم التي تظهر في جسم البطاطس، تدل على أنها لم تعد صالحة للاستخدام الآدمي، نتيجة احتوائها على نسبة عالية من مركب السولانين السام، ناصحة جميع السيدات بضرورة التخلص منها فورًا لتجنب الإصابة بالتسمم.

أعراض التسمم بالبطاطس

وأكدت أن تناول البطاطس بالرغم من وجود هذه العلامة، يؤدي لحدوث التسمم، والذي تظهر أعراضه بعد ساعات من دخول البطاطس للجسم، وتكون عبارة عن ألم في المعدة مع إسهال وصداع شديد واحمرار في البشرة وارتفاع بدرجة الحرارة، إضافة إلى القيء والرؤية الضبابية، مشيرة إلى أن كل ذلك يتطلب الذهاب للمستشفى فورًا، لأن بعض الحالات لا تستطيع تحمل الأعراض ويؤدي ذلك إلى الوفاة.

هل البقع الخضراء بالبطاطس تدل على وجود سم؟

وقالت أخصائية السموم، إن ظهور بقع خضراء على البطاطس من الخارج، لا يدل على أنها سامة، ولكنه يكشف عن اقتراب التلف، ولذلك لا يجب شراء البطاطس من الأسواق بعد ملاحظة وجود هذا اللون، وفي حالة ظهوره خلال التخزين، يجب استهلاك الكمية الموجودة سريعًا حتى لا تتلف أو تظهر بها براعم وتصبح سامة.

طريقة تخزين البطاطس

وأشارت “باي”، إلى أن أفضل طريقة لتخزين البطاطس في المنزل، هي وضعها في مكان جيد التهوية، ويجب أن يكون مظلم وبارد؛ لأن ارتفاع الحرارة، يتسبب في ظهور البراعم سريعًا، وبالتالي لن تكون صالحة للاستخدام بعد فترة بسيطة من شرائها.