هل سيلجأ البنك المركزي لرفع سعر الفائدة حفاظًا على المستثمرين؟ مختصون يجيبون

أعلن البنك الفيدرالي الأمريكي «البنك المركزي الأمريكي» الأسبوع الماضي رفع سعر الفائدة على صرف الدولار الأمريكي، وذلك بعد وصول معدلات التضخم الاقتصادي بالولايات المتحدة الأمريكية إلى ذروتها منذ ٤٠ عامًا، وهذا ما دفع رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي «جيروم باول» إلى اتخاذ قرار مفاجئ بزيادة عائد الفائدة على الدولار بقيمة ٠.٥٪ أي نصف نقطة، وبالطبع سيؤثر ذلك القرار على الأسواق الناشئة وتحول مسارات المستثمرين، لذا نتسائل هل سيرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة لمواجهة التضخم والحفاظ على المستثمرين؟ هذا ما سنُجيب عنه في هذا الموضوع.

هل سيرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة لمواجهة التضخم والحفاظ على المستثمرين؟

توقع عدد من الاقتصاديون إعلان البنك المركزي المصري زيادة سعر الفائدة خلال الفترة المقبلة وذلك لمجابهة التضخم الاقتصادي، وكذلك الحفاظ على المستثمرين الأجانب خاصة بعد رفع الفيدرالي سعر الفائدة على الدولار الأمريكي.

توقعات رئيس قسم البحوث بشركة الأهلي فاروس

قالت «رضوى السويفي» رئيسة قسم الأبحاث بشركة «الأهلي فاروس» لتداول العملات إنها تتوقع بشكل كبير أن يقدم البنك المركزي المصري على خطوة رفع سعر الفائدة حفاظًا على قيمة الجنيه المصري، وكذلك التدفقات الاستثمارية، مضيفة أنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن ذلك خلال الجلسة القادمة للجنة السياسة النقدية.

توقعات الخبير الاقتصادي بالجامعة الأمريكية

يتوقع «هاني جنينة» المختص والخبير الاقتصادي والأستاذ بالجامعة الأمريكية اتخاذ البنك المركزي المصري قرارًا بزيادة سعر الفائدة بواقع ٢٪، وذلك لمواجهة التضخم الاقتصادي والحفاظ على السوق الاستثمارية الأجنبية من الانهيار.

اقرأ أيضًا