توقعات سعر الدولار بعد قرارات الفيدرالي الأمريكي .. الأوساط الاقتصادية في صدمة .. وسؤال واحد .. ما الحل؟

بعد القرارات التي اتخذها الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة على الدولار، ينتظر الكثيرين ما هي توقعات سعر الدولار بعد قرارات الفيدرالي الأمريكي .. الأوساط الاقتصادية في صدمة .. وسؤال واحد .. ما الحل؟

فمن المتعارف عليه أن تلك القرارات تؤثر بشكل مباشر على سعر الدولار الأمريكي، سواء بزيادة قوة الدولار، أو بتراجعه، فبعد أن رفع سعر الفائدة على الدولار بمقدار 0.50% وهو معدل لم يحدث منذ عام 2000 أي ما يقترب من 22 عاماً.

وفي رد فعل غير متوقع وصادم انخفض سعر الدولار مقابل سعر الين الياباني، بينما ارتفع سعر اليورو والدولار الكندي، وذلك بعد أن تم اتخاذ هذا القرار بالإجماع من قبل صانعي السياسة في البنك الاحتياطي الفيدرالي.

تأثير رفع الفائدة على سعر الدولار

أكد خبراء المال والاعمال أن ارتفاع سعر الفائدة سوف يزيد من قيمة ذات العملة الخاصة بالبلد، أي يزيد من ارتفاع سعر الدولار، وأن تلك الفائدة المرتفعة تعزز من جذب الاستثمارات للولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك يزيد من الطلب على عملة البلد (الدولار) ويعزز من قيمتها.

فمن المتوقع أن يرتفع سعر الدولار الأمريكي خلال الفترة القادمة، وبالتالي يزيد من الاستثمارات داخل أمريكا بسبب رفع سعر الفائدة، ويعزز من الاحتياطي الفيدرالي، لأنه يزيد من عوائد السندات وكذلك منتجات أسعار الفائدة.

زيادة قوة الدولار

زادت توقعات سعر الدولار بعد قرارات الفيدرالي الأمريكي .. الأوساط الاقتصادية في صدمة .. وسؤال واحد .. ما الحل؟

تنبأ العديد من الخبراء باتجاه المستثمرين لبيع كافة استثماراتهم المعتمدة على العملات المحلية للبلدة التابع لها المشروع، في مقابل استثمارات تعتمد على الدولار بشكل أساسي، مما يعزز من زيادة الطلب على الدولار خاصة بعد رفع سعر الفائدة، مما يزيد من قوة الدولار عالمياً.

فكلما زادت سعر الفائدة على العملات كلما كانت تلك العملة جاذبة للاستثمار، والعكس صحيح، فبعد أن رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة فإن باقي البنوك تحافظ على أسار الفائدة، لأن العائدات على المدخرات وقتها تكون جاذبة لرأس المال.

وبهذا فإن سعر الدولار سوف تزيد قوته وستصبح الولايات المتحدة الامريكية قبلة للمستثمرين، وقد يتسبب هجرة رأس المال لدمار عدد كبير من الاقتصاديات حديثة النمو، نرجو أن نكون قد افدناكم، تابعونا من أجل كل جديد.

أقرأ أيضاً:

بعد قرارات الفيدرالي الأمريكي .. ما معنى رفع البنك الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة على الدولار تفتكروا هنفلس فعلاً

سعر الذهب فى الكويت اليوم 5 مايو 2022 بالدينار الكويتي مقابل الدولار الأمريكي ارتفع رغم قرارات الفيدرالي الأمريكي