رد حاسم من الإفتاء على صيام الستة من شوال قبل قضاء أيام من رمضان

انتهى شهر رمضان الكريم 2022 بشكل رسمي وبدأ بعض المواطنين صيام الأيام الستة من شوال حرصًا على الثواب العظيم، وطمعًا في مرضاة الله، وتلقى الدكتور محمد وسام أمين دار الفتوى بدار الإفتاء المصرية سؤالًا هامة جاء نصه هل يجوز صيام الأيام الستة من شوال مع وجود أيام من رمضان لم أصمها؟

هل يجوز صيام الأيام الستة من شوال مع وجود أيام من رمضان

وأوضح الدكتور محمد وسام أمين دار الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن الأفضل للإنسان أن يصوم الـ 30 يومًا من شهر ثم رمضان، ثم قضاء الفرد ما أفطره من شهر رمضان، ثم صيام الإنسان ستة أيام حتى يتم بذلك 36 يومًا، وفي فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب أوضحت دار الإفتاء أنه في حال صيام الفرد الستة أيام من شوال قبل أيام القضاء فقد أجاز ذلك، ولا حرج في الأمر.

رد حاسم من الإفتاء على صيام الستة من شوال قبل قضاء أيام من رمضان
رد حاسم من الإفتاء على صيام الستة من شوال قبل قضاء بعض الأيام من رمضان

 

ونصح أمين دار الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن الأكمل للفرد أن يتولى صيام شهر رمضان كاملًا ثم صيام 6 من شوال بعد تمام شهر رمضان.

فضل ثواب صيام 6 أيام من شهر شوال

وذكرت دار الإفتاء المصرية ثواب صيام 6 أيام من شهر شوال، وفيما روي عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه فيما رواه عنه مسلم في “صحيحه” عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: “مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ”، وأوضحت دار الإفتاء أن صيام هذه الأيام سنة عند كثر من العلماء، يحصل فيها المسلم على أجرصيام العام كله