وزير القوى العاملة يتابع تنفيذ إجازة أول وثاني أيام العيد مدفوعة الأجر للقطاع الخاص

وجه وزير القوى العاملة، محمد سعفان، مديري مديريات القوى العاملة في كافة المحافظات بمتابعة تنفيذ قرار الإجازة مدفوعة الأجر اليوم الاثنين2 مايو 2 وغدًا، والتي تمنح للعاملين في القطاع الخاص في الشركات والمصانع خلال أول وثاني أيام عيد الفطر المبارك، وأعلن سعفان أنه يمكن لصاحب العمل تشغيل العامل خلال هذين اليومين، وذلك إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويحق للعامل في هذه الحالة مضاعفة هذا الراتب بالإضافة إلى راتبه مقابل هذين اليومين.

أول وثاني أيام عيد الفطر إجازة بأجر كامل

كما أصدرت وزارة القوى العاملة منشورًا الى مديريات الوزراة في مختلف محافظات الجمهورية، معلنة من خلاله أن اليوم الاول والثاني من عيد الفطر إجازة مدفوعة الاجر للعاملين المشمولين بالقانون رقم 12 لعام 2003، بمناسبة عيد الفطر المبارك.

إنجازات وزارة القوى العاملة

وفي سياق آخر كشف وزير القوى العاملة عن أبرز إنجازات الوزارة خلال عام 2021، والربع الأول من عام 2022، وذلك خلال الفترة من 1 يناير 2021 إلى 31 مارس 2022، وأضاف أن الوزارة أصدرت نحو 367.703 وثيقة تأمين على الحياة للعمالة غير المنتظمة، منها حوالي 23.489 من صغار الصيادين.

كما تقدر الوثيقة بـنحو 23 مليون و 818 ألف و 20 جنيهًا، وتغطي الوثيقة حالات الوفاة بحادث أو العجز الكلي والجزئي الدائم والعلاج الطبي، مع مبلغ تعويض قدره 200 ألف جنيه، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية لرعاية وحماية فئة العمالة غير المنتظمة وصغار الصيادين وتوفير الحياة الكريمة لهم.

,أنفقت الوزارة نحو 308.340.651 رعاية اجتماعية وصحية للمسجلين بالمديريات منهم 505174 عاملاً، إلى جانب مساهمتها في تكاليف العمليات في حال عملهم في مستشفيات غير متعاقد معها وتوجيه مفتشي السلامة والصحة وتأمين بيئة العمل والمراقبة في مجال الوظائف عمالة غير المنتظمة، للتأكد من توافر متطلبات السلامة والصحة في العمل.

وأبرمت الوزارة بروتوكول تعاون مع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، لإطلاق أول نظام تأمين على العمالة غير المنتظمة، وتوسيع الحماية الاجتماعية لهم من خلال التأمين الاجتماعي لكبار السن والعجز والوفاة وإصابات العمل.