طلعها صح عشان الثواب.. 5 أخطاء تجنبها خلال إخراج زكاة الفطر

يحاول العديد من المسلمين إخراج زكاة الفطر حاليًا؛ حيث أن شهر رمضان اقترب من الانتهاء، ولهذا نصحت الإفتاء المسلمين بسرعة إخراج الزكاة بالمقدار الذي قامت بتحديده، وهو 15 جنيه على الأقل، موضحة أنه في حالة رفع القيمة أكثر من ذلك، سيكون هذا جيدًا، لأن الهدف منها هو تطهير الصائم من الرفث واللهو، وحماية الفقراء من السؤال، ولذلك يجب الحرص على إخراجها دون أخطاء.

إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد

أكدت الإفتاء، أن المسلم عليه إخراج زكاة الفطر قبل صلاة عيد الفطر المبارك؛ لأن إخراجها بعد ذلك دون وجود عذر يكون إثم، موضحة أنه في حالة التأخر، يجب دفعها أيضًا لأنها تعتبر مثل الدين الذي يجب سداده.

عدم دفع الزكاة عن الطفل

وأشارت الإفتاء، أنه من الخطأ أيضًا عدم لإخراج زكاة الفطر عن الطفل الذي يولد قبل مغرب اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك،  مؤكدة أن الطفل عندما يولد بعد المغرب، ليس له زكاة، وقبل ذلك يجب دفعها عنه مثل باقي أفراد الأسرة.

الزكاة لا تجب على الفقير

وأوضحت الإفتاء، أن الزكاة ليس واجبة على الشخص الذي لا يمتلك قوت يومه، ولكن الفقير الذي يستطيع توفير ما يقدم به الطعام له ولأسرته يوميًا، عليه دفعها، مشيرة إلى أن هناك شخص آخر ليس عليه إخراج الزكاة، وهو المسلم الذي توفى قبل مغرب اليوم الأخير من شهر رمضان.

طلعها صح عشان الثواب.. 5 أخطاء تجنبها خلال إخراج زكاة الفطر
زكاة الفطر

دفع الزكاة في بلد مختلف

أوضح مفتي الجمهورية السابق، الدكتور على جمعة، أن زكاة الفطر يجب دفعها في البلد الذي يقيم فيها المسلم، ولكن في حالة عدم وجود مسلمين فيها، يجوز له إخراجها في مكان آخر.

منح الزكاة للأبناء

وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء، الدكتور أحمد ممدوح، إلى أنه يمكن منح زكاة الفطر إلى الأقارب في حالة التأكد أنهم بحاجة لهذا المال، ولكن لا يجب منحها للأبناء أو للأحفاد أو الأب والأم.