إحذر علامة مرض خطير.. ماذا يعني أن تشتهي أكل الثلج أو الأوساخ؟

من المعروف أن مرض فقر الدم هو اضطراب الدم و هو مرض منتشر ، وهو حالة يفتقر فيها الجسم إلى ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة في الدم للمساعدة في توزيع الأكسجين، و يعتبر التعبواحداً من أكثر أعراض فقر الدم المنتشرة، ما يجعل من الصعب على الناس معرفة أن ما يعانون منه في الواقع هو فقر الدم.

ومن جانب يمكن تشخيص فقر الدم من خلال فحص الدم، وأيضاً يمكن أن تختلف العلامات الجسدية لفقر الدم بناء على السبب والشدة. وقد تكون التغييرات التي تطرأ على بشرتك أو أظافرك سببا لإجراء الاختبار، الجلد الشاحب بشكل غير طبيعي هو عارض شائع لفقر الدم، و هو ما يظهر نقص خلايا الدم الحمراء على الجلد، خاصة مع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وهو النوع المنتشر.

وتعتبر الشحوب أكثر وضوحا أيضا في مناطق معينة من الجسم مثل الملتحمة، بطانة العين، كما أن فقر الدم ليس هو التفسير الوحيد لشحوب الجلد بشكل غير طبيعي، ابحث عن الأعراض الأخرى وفكر في فحص الدم، و بحسب الدكتور آرون غودمان، اختصاصي أمراض الدم والأستاذ في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو هيلث، انه ليس من السهل عادة اكتشافه إلا إذا كنت طبيبا، مضيفاً أن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد قد يكون مرتبطا بالدورة الشهرية كأثر جانبي لفقدان الدم شهريا.

ووفقا لغودمان، واحدة من أكثر المؤشرات غرابة لفقر الدم هو تغيرات الشهية، بالاضافة الى الرغبة المفاجئة في تناول الثلج أو حتى الأوساخ، ليس من الواضح سبب حدوث ذلك. و تحدث: “يظهر الأمر جنونيا لكنه شيء حقيقي، والأظافر الهشة أو التي تأخذ شكل الملعقة قد تشير إلى نقص الحديد، والذي يكون شديدا في بعض الأحيان، يمكن أن تساعد يديك وقدميك في الكشف عن علامة التحذير من فقر الدم. ويمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى نسيج هش أو تقعّر في منتصف الأظافر، ما يخلق مظهرا على شكل ملعقة يُعرف باسم تقعّر الأظافر.