أول إجراء من الصحة بعد تحذيرات الصحة العالمية برصد حالات التهاب كبدي مجهولة المصدر

كشفت الصحة العالمية في بيان رسمي صادر، عن تسجيلها عشرات الحالات المصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي مجهولة المصدر، وقالت الصحة العالمية أن الحالات تم تسجيلها في أيرلندا وبريطانيا، وفي تحرك عاجل من وزارة الصحة والسكان المصرية، كشف رئيس قطاع الطب الوقائي، الدكتور “عمرو قنديل”، في منشور صادر عن قطاع الطب الوقائي لجميع مديريات الشئون الصحية على مستوى الجمهورية، عن رفع حالة الاستعداد القصوى والترصد المبكر والإبلاغ عن الحالات التي يتم تسجيلها بالالتهاب الكبدي الغير مبررة أو غير معروفة السبب.

رصد حالات التهاب كبدي مجهولة المصدر

وفي البيان الذي نشرته منظمة الصحة العالمية، تم الكشف عن تسجيل 74 حالة مصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي المجهول المصدر، وكانت الحالات التي تم تسجيلها تقع في أبرلندا الشمالية والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى 3 حالات أخرى تم تسجيلها في إسبانيا، وأوضحت منظمة الصحة، أن كافة الحالات قد تم تسجيلها بين الأطفال، الذين تقع أعمارهم بين 11 و13 سنة.

كما لم يتم تسجيل تاريخ سفر لأي من الحالات المصابة، ومن إجمالي عدد الحالات المصابة، خضعت 6 من الحالات لزراعة الكبد، ولكن لم يتم تسجيل أي وفيات بين الحالات المصابة، ولكن تم استبعاد الإصابات بالفيروسات الكبدية المعروفة بجميع الحالات التي تم تسجيلها بحسب التقرير.

رصد حالات التهاب كبدي مجهولة المصدر
رصد حالات التهاب كبدي مجهولة المصدر

أنواع الحالات المصابة

وكانت الحالات التي سجلتها منظمة الصحة العالمية، قد تم تقسيمها إلى 3 حالات تتضمن الآتي:

  1. الحالات المؤكدة: وهي التي تم تسجيلها في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ال10 سنوات، وتعاني من التهاب كبدي حاد ولديها ارتفاع في مستوى إنزيمات الكبد ولكن تم استبعاد الإصابة بأي من فيروسات الكبد المعروفة.
  2. الحالات المحتملة: هي الحالات التي تم تسجيلها بين الأطفال التي تقع أعمارها بين 11 إلى 16 سنة، ولديها ارتفاع بإنزيمات الكبد ولكن تم استبعاد إصابتها بأي من فيروسات الكبد المعروفة.
  3. الحالات المرتبطة: هي الحالات التي تم تشخيصها كحالات التهاب كبدي وبائي ولديها تاريخ مرتبط بالحالات المؤكدة.