موعد أذان المغرب في اليوم الـ 11 من شهر رمضان المبارك 2022

بعد انقضاء ثلث شهر رمضان المبارك لهذا العام الهجري 1443، ومع تأخر موعد أذان المغرب كل يوم عن سابقه، وبالتالي زيادة عدد ساعات الصيام كلما تقدم الشهر نحو نهايته، لذا يحب الكثيرون معرفة موعد أذان المغرب في كل يوم على حده، وهذا من رحمة الله لعباده، أن سخر لهم السماء والأرض، فالسماء يستغلها الإنسان في معرفة المواقيت باختلافها، والأرض ليعمرها الإنسان ويتخذ منها مسكنا آمنا.

موعد أذان المغرب في اليوم الـ 11 من شهر رمضان:

يحين موعد أذان المغرب في اليوم الحادي عشر من شهر رمضان المبارك 2022 في تمام الساعة 6:20 بتوقيت القاهرة، لتصل بذلك عدد ساعات الصيام لنحو 14 ساعة و39 دقيقة.

دعاء اليوم الحادي عشر من شهر رمضان:

يفضل المسلمون أن يخصوا كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك بدعاء يختلف عن دعاء اليوم الذي يسبقه، ولأنه لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن قام بتخصيص دعاء بعينه لأيام شهر رمضان المبارك، فنعرض لكم أبرز الأدعية التي ربما يستعين بها أحدهم ليطلب خلالها من الله ما شاء من خيري الدنيا والآخرة، لأن الدعاء هو وسيلة العبد نحو ما يريد من خزائن الله الواسعة، وهو من أفضل صور العبادة التي يتقرب بها المسلم إلى الله.

دعاء اليوم الحادي عشر من شهر رمضان
دعاء اليوم الحادي عشر من شهر رمضان

أدعية قبل الإفطار لشهر رمضان المبارك:

اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك.

اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل. رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ. أفضل أدعية تقال في يوم الجمعة رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهًا مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي.

اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به على مصائب الدنيا.

اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.