متحدث الصحة يكشف مدى خطورة متحور كورونا XE على صحة المواطنين الذي ظهر مؤخراً

كشف المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبد الغفار بظهور متحور جديد من فيروس كورونا المستجد يُعرف باسم XE، مبيناً بأن هذا النوع من الفيروس هو عبارة عن خليط من تحور مؤتلف من BA.1 و BA.2 “متحور أوميكرون” بي ايه .1   وبي ايه .2.

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار بأنه قد كشف التحليل الأولي بأن هذا المتحور تصل نسبة قابليته للانتقال بنسبة 10% مقارنةً بالمتحور BA.2 وغير قابل للانتشار.

ومن الجدير بالذكر أن أوضح خبراء في الصحة العامة بأن هذا النوع من المتحورات منتشر بشكل كبير، وعادةً ما يتم ظهورها واختفاؤها وليس هناك أي تخوف منها على الصحة العامة للأشخاص.

وتجدر الإشارة أن انتشر منذ عاميين فيروس جديد في جميع أنحاء العالم وهو فيروس كورونا المستجد والذي كان بداية ظهوره في دولة الصين، وتوقف على إثره الحياة الاقتصادية لجميع الدول، حيث تم تطبيق حظر التجوال في جميع أنجاء العالم، وتعطيل الدراسة وتوقف المدارس.

وقد تم التشديد على ضرورة ارتداء الكمامة منعاً لانتشار الفيروس بين المواطنين، بالإضافة إلى التأكيد على التباعد الاجتماعي والالتزام بالإجراءات الوقائية والصحية التي تدعو لها وزارة الصحة في الدولة التابع لها الفرد.