احسبها صح.. الإفتاء تكشف طريقة عبقرية لحساب قيمة زكاة الفطر

حسمت دار الإفتاء المصرية من خلال حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، الجدل حول طريق تحديد قيمة زكاة الفطر لهذا العام والتي حددتها بنحو 15 جنيها كحد أدني عن كل مسلم قادر، حيث قدمت الدار شرح مبسط لطريقة حساب قيمة الزكاة والتي فرضها الله عزوجل علي المسلمين خلال شهر رمضان الجاري.

ونشرت الدار بيان لها اليوم الجمعة عبر صحفتها الرسمية على الفيسبوك جاء فيه: “اعرف دار الإفتاء المصرية حسبت قيمة زكاة الفطر ازاى بطريقة سهله وبسيطة وميسرة ولغة عامية أيضا سهله وبسيطة.. حسبناها على القمح اللى بيتعمل منه العيش اللى كل الناس فى مصر بتاكله..طيب سعر أردب القمح كام ٩٠٠ جنيه.. والأردب فيه ١٥٠ كيل.. يبقى سعر الكيلو كام ٦ جنيه… طيب والزكاة أد إيه صاع من قمح… طيب الصاع يساوي كام كيلو طلع يساوي ٢.٠٤ كيلو.. يبقى نضرب ٢.٠٤ كيلو * ٦… يطلع الناتج ١٢.٢٤ جنيه… ودار الإفتاء قالت إنه ١٥ جنيه”.

وأضافت دار الإفتاء في بيانها: “يعني كمان مزودين عن السعر بشويه بحيث اختلاف الأسعار في الأردب.. و١٥ جنيه الحد الأدنى يعني طلع أكتر من ١٥ جنيه لو معاك ودخلك يسمح لك… بس اللى مش هيقدر فأقل حاجه يطلعها عن الفرد ١٥ جنيه”.
وتخرج زكاة الفطر قبل صلاة العيد وبالتحديد قبل فجر يوم العيد، ويجوز إخراجها خلال شهر رمضان من اليوم الأول، ولكن يستحب أن يتم إخراجها في الأيام الأخيرة من شهر رمضان.

دار الإفتاء توضح حكم صيام المسلمة التي لا تلتزم بالزي الشرعي
الإفتاء تكشف طريقة حساب زكاة الفطر

وكانت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على صفحتها بالفيسبوك قد شهدت جدلا بين المتابعين حول كيفية تحديد قيمة الزكاة وذلك بدعوى عدم مناسبتها للأسعار الحالية التي شهدت ارتفاعا، وطالب بعض النشطاء بحساب قيمة زكاة الفطر على سعر الأرز خاصة وأنه يعتبر قوت أهل البلد حسب وجهة نظرهم، وحساب الزكاة على أساس سعر الذي وصل إلى 15 جنيها للكيلو بما يعني أن زكاة الفطر بنحو 37.5 جنيها.