إجرائات قاسية على الموظفين … بدأ فصل الموظفين عن العمل نهائيا وغرامة تصل الى 200 الف جنية في هذة الحالة “قانون العمل الجديد 2022”

قانون العمل الجديد 2022، من أكثر القوانين التشغل بال الدولة كثيرا وتهتم بها لأنها تفسر حقوق ووجبات الموظف تجاه الجهة التي يعمل بها ،وفي وقت ليس ببعيد قامت الدولة بتغير بعض نصوص “قانون العمل” الأمر الذي جعل عدد كبير من الموظفين يبحثون عن نص مواد قانون العمل الجديد 2022 خاصة الموظفين في القطاع الحكومي وكذلك القطاع الخاص بالإضافة إلى كافة المراكز التابعه للوزارات والهيئات الحكومية ،حيث أن قانون العمل الجديد 2022 يجبر العاملين الخاضعين تحت احكامة عدم تعاطي أي نوع من أنواع المخدرات كما يلزم بعض الجهات بعمل تحليلات دورية وعشوائية للموظفين لمعرفة من منهم بتعاطي المخدر وإتخاذ الإجراء القانوني ضدهم والذي يصل في بعض الأحيان إلى الفصل النهائي ومن خلال مقالنا هذا نتعرف على أهم مواد ونصوص قانون العمل الجديد.

من  أبشع وأخطر الجرائم التي يفعلها البعض في حق انفسهم تعاطي المخدرات ليس الموظف فقط هو من يتعاطى المخدرات ولكن كحملة توعية وتهديد لجزء من هذة الفئه قامت الحكومة بتعديل قانون العمل الجديد ليتم معاقبة من يتعاطى المخدرات بالفصل النهائي من الخدمة بدون الحصول علي مستحقاته،وهذا ماتنص علية المادة المادة الأولي من قانون العمل الجديد 2022 ، (نص المادة) ” تناول المواد و النباتات والجواهر المخدرة والجواهر التخليقية ذات الأثر التخديري أو الضار بالعقل أو الجسد أو الحالة النفسية أو العصبية، دون مقتضى طبى، ووفقا لمقتضى هذا التعريف من المشرع فانه سيتم فصل كل موظف يقع تحت طائلة هذا القانون بمجرد اثبات تعاطيه للمخدرات دون الحاجة لإثبات حالة الإدمان “.

وبرز القانون ايضا عقوبات اخرى على المتهربين من اجراء تحاليل المخدرات بعذر غير مقبول فأنة يعامل معاملة المتعاطي للمخدرات مما يستوجب بدأ اتخاذ الاجرائات الصارمة ضدة ويحق لصاحب العمل فصلة عن العمل، كما نص ايضا على أنه من يسمح متعمدًا لمن ثبت تعاطيه المخدرات بشغل إحدى الوظائف بالجهاز الإداري للدولة، يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تتجاوز 200 ألف جنيه.

بعض الحالات التي يستوجب فصل الموظف فيها بدون رجعة وبغير الطرق التأديبي

في بعض الاحيان قد يتعرض بعض الموظفين للفصل بغير الطرق التأديبي ، ولكن وفقا لقانون العمل الجديد 2022 فإ ن هناك بعض الحالات التي يستوجب فصل الموظف فيها ،حالات الفصل بغير الطريق التأديبي للموظفين أو العاملين كالاتي
  1.  إذا أخل بواجبات الوظيفة بما من شأنه الإضرار الجسيم بالإنتاج أو بمصلحة اقتصادية للدولة أو لأى من الجهات المنصوص عليها بهذه المادة.
  2. إذا قامت بشأنه دلائل جدية على من يمس أمن الدولة وسلامتها.
  3. إذا فقد أسباب الصلاحية للوظيفة التى يشغلها لغير الأسباب الصحية.
  4. إذا كان فاقدا للثقة والاعتبار.
  5. إذا أدرج على قوائم الارهابيين المنظمة بأحكام القانون رقم 8 لسنة 2015 فى شأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين على أن يعاد إلى عمله فى حالة إلغاء قرار الإدراج.