قانون العمل الجديد 2022 … بدأ فصل الموظفين عن العمل نهائيا “اجرائات صارمة” وتوقيع غرامة مالية تصل الى 200 الف جنية لمن يثبت علية هذة الحالة

مازال قانون العمل من أهم القوانين التي تهتم بها الدولة باستمرار ،وفي وقت قريب قامت الدولة بتغير بعض بنود قانون العمل الأمر الذي جعل عدد كبير من الموظفين يبحثون عن نص مواد قانون العمل الجديد خاصة الموظفين او العمال بالهيئات الحكومية المختلفة وكذلك القطاع الخاص بالإضافة إلى كافة المراكز التابعه للوزارات والهيئات الحكومية ،حيث أن قانون العمل الجديد يجبر العاملين الخاضعين تحت احكامة عدم تعاطي أي نوع من أنواع المخدرات كما يلزم بعض الجهات بعمل تحليلات دورية وعشوائية للموظفين لمعرفة من منهم بتعاطي المخدر وإتخاذ الإجراء القانوني ضدهم والذي يصل في بعض الأحيان إلى الفصل النهائي ومن خلال مقالنا هذا نتعرف على أهم مواد ونصوص قانون العمل الجديد.

تعاطي المخدرات من أبرز الجرائم التي يفعلها بعض الموظفين وقد تم تعديل قانون العمل الجديد ليتم معاقبة من يتعاطى المخدرات بالفصل النهائي من الخدمة بدون الحصول علي مستحقاته، فلقد نصت المادة الأولي من قانون العمل الجديد 2022 علي أن ” تناول المواد و النباتات والجواهر المخدرة والجواهر التخليقية ذات الأثر التخديري أو الضار بالعقل أو الجسد أو الحالة النفسية أو العصبية، دون مقتضى طبى، ووفقا لمقتضى هذا التعريف من المشرع فانه سيتم فصل كل موظف يقع تحت طائلة هذا القانون بمجرد اثبات تعاطيه للمخدرات دون الحاجة لإثبات حالة الإدمان “.

ونص القانون ايضا على عقوبات اخرى لمن يقوم بالتهرب من اجراء التحاليل بعذر غير مقبول فأنة يعامل معاملة المتعاطي للمخدرات مما يستوجب بدأ اتخاذ الاجرائات الصارمة ضدة ويحق لصاحب العمل فصلة عن العمل، كما نص ايضا على أنه من يسمح متعمدًا لمن ثبت تعاطيه المخدرات بشغل إحدى الوظائف بالجهاز الإداري للدولة، يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تتجاوز 200 ألف جنيه.

10 حالات يتوجب فيها فصل الموظف من العمل نهائيا دون رجعة

  1. بلوغ العامل سن المعاش المحدد من قبل الدولة بمراعاة أحكام قانون التأمين الاجتماعي المشار إليه.
  2. تقديم الاستقالة ،ويتم بعدها قبول الاستقالة من قبل ادارة المواد البشرية في الجهة التي يعمل بها.
  3. الإحالة إلى المعاش أو الفصل من الخدمة.
  4.  الجنسية المصرية شرط من شروط التعيين أو الاستمرار في الوظيفة ،واذا قام العامل بالتخلي عن جنسيتة المصرية يتم تجريدة فورا من عملة
  5. انقطاع مستمر وبدون عذر لمدة 15 يوماً متتالية ،يتم فصل الموظف نهائيا بعد هذة المدة ما لم يقدم خلال الخمسة عشـــر يوماً التالية ما يثبت أن الانقطاع كان بعذر مقبول.
  6. انقطاع غير مستمر على فترات لمدة 30 يوما يستوجب فصل الموظف من الخدمة.
  7. احضار تقرير طبي يفيد بعدم قدرتة على العمل.
  8. الالتحاق بعمل في جهة اجنبية بدون ترخيص من حكومة جمهورية مصر العربية.
  9. اذ تم الحكم عليه بعقوبة جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية في الجرائم المخلة بالشرف أو الأمانة أو تفقده الثقة والاعتبار.
  10. عند الوفاة، حيث تقتضي هذه الحالة صرف ما يعادل الأجر الكامل لمدة شهرين لمواجهة نفقــات الجنازة وذلك للأرمل أو لأرشد الأولاد أو لمن يثبت قيامه بتحمل هذه النفقات.