عشان صيامك يكون صحيح.. الإفتاء تكشف عن 4 شروط لصيام رمضان

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن غدًا السبت الموافق الثاني من أبريل الجاري هو الأول من شهر رمضان المبارك، وهذا جعل العديد يستعدون حاليًا للصيام، من خلال تناول وجبة السحور وشرب كمية كبيرة من الماء للتمكن من تحمل الصيام، وبجانب ذلك بدأ البعض في قراءة القرآن الكريم وتأدية صلاة التراويح، ولأن الجميع أصبح على استعداد، كشفت الإفتاء عن شروط الصيام، والتي هي 4 ويجب أن تكون متوفرة حتى يكون صحيح.

عشان صيامك يكون صحيح.. الإفتاء تكشف عن 4 شروط لصيام رمضان
موعد شهر رمضان

الإفتاء تحدد شروط صحة الصيام

وبحسب ما أكدته دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، فإن شروط صحة صيام شهر رمضان المبارك هي:

  1. الإسلام، لأن الكافر لا يصح له الصيام.
  2. العقل، لأن الشخص المجنون لا يصح له الصيام.
  3. عدم مرور المرأة بفترة الحيض أو استمرارها في النفاس.
  4. قبول الوقت للصوم، وهذا يعني أن الصيام يتم في يوم مسموح به وليس من الأيام التي تم منع الصيام بها، مثل يوم عيد الفطر والأضحى.

https://www.facebook.com/EgyptDarAlIfta/posts/362871122539176

شروط وجوب الصيام

كما حدد الإفتاء، الشروط الواجبة خلال صيام رمضان، وهي:

  1. البلوغ.
  2. الإسلام.
  3. العقل.
  4. عدم وجود ما يمنع الصيام.

3 أشياء تمنع صيام رمضان

وأشارت الإفتاء، إلى أن عدم وجود ما يمنع صيام رمضان يعني أن الشخص المسلم لا يعاني من مرض خطير يمنعه من الصيام، ويكون ذلك بأمر من الطبيب المعالج، كما أن المرأة  لن تستطيع الصيام خلال النفاس والحيض، وبجانب ذلك، المسافر يمكنه عدم الصيام لأنه حاصل على رخصة بذلك.

https://www.facebook.com/EgyptDarAlIfta/posts/362838025875819

وأكدت أنه في حالة عدم صيام رمضان بسبب الأشياء التي تم ذكرها، فلا يوجد إثم ولكن يجب قضاء هذه الأيام، ولكن إذا لم تكن هناك قدرة على الصيام بعد ذلك، يجب دفع فدية عن كل يوم تم الإفطار فيه، والتي تكون عبارة عن 10 جنيهات على الأقل.