“فيه خيريّ الدنيا والآخرة” .. دعاء دخول شهر رمضان المبارك كما ورد عن رسول الله

كانت عادة صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هي تحرّي أوقات الإجابة حتى يدعوا الله بما شاءت نفوسهم وتاقت من عرض الدنيا والآخرة، ففي الدنيا لا غنى للمسلم أن يدعو الله أن يمنّ عليه بالخيرات وأن يرزقه بالمال والولد والصحة والزوج الصالح وما إلى ذلك من متاع الدنيا المباح، وفي أمر الآخرة، كيف لا يرجو من الله عليّ الدرجات في الجنان ومرافقة رسول الله على الكوثر يرتوي من يديه الشريفتين، ولعل من لطف الله بنا أن أهلّ علينا شهر رمضان المبارك حتى عامنا هذا.

دعاء دخول شهر رمضان المبارك:

لأن الدعاء هو وسيلة المسلم التي يرجو من خلالها ما يشاء من خزائن الله الواسعة، ولأن الدعاء هو من أجلّ العبادات لكونه من كمال تحقيق العبودية لله تعالى، فهو وحده من بيده الأمر كله كبيره وصغيره، فلا يسع المسلم أن يمر عليه شهر رمضان المبارك دون أن يستغله بأفضل صورة في سؤال الله ما يشاء من خيري الدنيا والآخرة، هذا بالإضافة إلى أنه ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه كان يستقبل الشهر الفضيل من خلال ترديد دعاء دخول رمضان.

دعاء الرسول عند دخول رمضان:

قالت دار الإفتاء إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يردد الدعاء التالي قبل حلول شهر الصيام: “اللهم بلغنا رمضان وأزرُقنا توبة ترُضيك عنا وأجعل لنا نصّيبا من رّحمتك واجعلنا من الصائمين الذاكرين وممن يفوزون”.

رُوى عن النبي صلى عليه وسلم أنه إذا رأى هلال رمضان أو شهرًا هجريًا آخر قال: “اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ”، رواه الترمذي في سننه.

جاء في ما رواه “الدارمي” بلفظ مختلف: “اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَانِ، والسَّلامَةِ والإسْلاَمِ، والتَّوْفِيقِ لِمَا يُحبُّ ربُّنا ويَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ الله”.

دعاء استقبال شهر رمضان:

وردت العديد من الأدعية الآخرى التي كان يكثر منها السلف الصالح عند دخول شهر رمضان المبارك، والتي جاءت كالتالي:

دعاء دخول شهر رمضان المبارك
دعاء دخول شهر رمضان المبارك
  • اللهم بلغنا رمضان وأعنا على الصيام والصلاة والقيام وقراءة القرآن.
  • اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، والمسارعة إلى ما تحب وترضى، والعافية المجللة، والرزق الواسع، ودفع الأسقام.
  • اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه، اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا.
  • اللهم بلغنا رمضان واجعل لنا نصيبًا من كل خير تنزل فيه، بجودك الأجودين وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأداء شكرك واحفظنا فيه بحفظك يا أرحم الراحمين.