الإفتاء تكشف الفئات التي عليها فدية إفطار رمضان ومقدارها

كشفت دار الإفتاء لمصرية، الفئات والأفراد التي يجب عليه فدية الإفطار في شهر رمضان المبارك ومقدار الفدية المقررة، حيث كتبت الدار من خلال الحساب الرسمي لها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك منشور لها: “فدية الإفطار في رمضان، يقول الله- تعالى-: «فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ”.

الفئات التي يجب عليها الإفطار

وكشفت الإفتاء في منشور لها، أن هناك فئتين عليهما الفدية خلال شهر رمضان وهما:

  • المسلم المريض: في حالة المسلم المريض مرض لا يرجي شفاؤه ولا يكون قادر على الصيام.
  • الكبير في السن: وهو الفرد الذي يعجز عن الصيام ويعاني من مشقة شديدة لا تحتمل عادة.
"البحوث الفلكية" يكشف أطول أيام شهر رمضان وعدد ساعات الصيام
الإفتاء تكشف الفئات التي عليها فدية إفطار رمضان ومقدارها

مقدار فدية الإفطار في رمضان

وتابعت دار الإفتاء، أن مقار الفدية عبارة عن “إطعام مسكين عن كل يوم من الأيام التي يفطرها من رمضان، وقيمة الإطعام هذا العام حوالي: 10 جنيهات”.

الإفتاء تكشف حكم توزيع خبز وفاكهة ” الرحمة”

وكانت الإفتاء المصرية ردت على سؤال ورد إليها جاء نصه :” ما حكم ما يوزعه أهل الميت بعد مرور 15 يومًا على وفاته من خبز وفاكهة، وهي ما تسمى بالرحمة؟، حيث كتبت الدار من خلال الموقع الإلكتروني: “يجوز لأهل الميت؛ إطعام الطعام، وهبة ثوابه إلى الميت بأن يقولوا مثلًا: اللهم هب مثل ثواب هذا العمل إلى فلان، وهذا مما لا ينبغي أن يُخْتَلَفَ فيه”.

وأضافت الإفتاء: “من الأحاديث الدالة على ذلك؛ حديث عائشة أم المؤمنين- رضي الله عنها-: أن رجلًا قال للنبي- صلى الله عليه وآله وسلم-: «إِنَّ أُمِّي افْتُلِتَتْ نَفْسُهَا، وَأُرَاهَا لَوْ تَكَلَّمَتْ تَصَدَّقَتْ، أَفَأَتَصَدَّقُ عَنْهَا؟، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ- صلى الله عليه وآله وسلم-: نَعَمْ» متفق عليه.. وسواء حُدِّدَ لذلك وقتٌ أو لم يُحدَّد؛ فالأمر فيه واسع. والله سبحانه وتعالى أعلم”.