“حسم الجدل ” … تعليق الأزهر على سماح المرأة للسفر لأداء الحج دون محرم

وضح لنا المشرف على الفتوى بالأزهر الشريف الدكتور ” عباس شومان” ، أنه مسموح للمرأة أن تسافر لأداء الحج والعمرة دون اصطحاب محرم معها، وذلك بشرط أن تكونبرفقة صحبة آمنة، وهذا ما أستقر عليه مؤتمر الأزهر الأخير في التجديد.

كما صرح لنا الدكتور عباس شومان خلال بعض التصريحات في يوم الجمعة الموافق يوم 25 مارس لعام 2022، وذلك معلقاً على إعلان السعودية عن أحقية المرأة في التسجيل لأداء الفريضة بالسفر إلى الخارج دون محرم برفقتها، فقد وضح لنا إذا كانت الرفقة آمنة ولا تخشى المرأة على نفسها من أثر الطريق، فهو بالفعل مسموح لها أن تسافر دون محرم، فقد أشار في ذلك إلى أن هذا الحكم يعد قراءة حديثة لنهيها عن السفر دون محرم.

كما وضح لنا المشرف العام على فتوى الأزهر بإن مع مرور الوقت والعصور تتغير الظروف، موشيراً إلى أن العصر الحديث قد أختلف بالفعل من حيث طريق السفر وأستغراق زمن الرحلة فمن الممكن أن يصل مدته الرحلة من ساعة أو أثنين.

لذلك نصح الدكتور ” عباس شومان” بإن من الأفضل للمرأة أن تسافر ومعاها محرم لها، ذلك نظراً لأنها معرضة أن تمرض أثناء سفرها من الممكن أن تحتاج من يحملها ويرعاها، والأولى في هذه الحالة أن يكون معها محرم لها أو زوجها، وإن لم تجده لها أن تسافر من غيره.

فيما أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، عن الشروط وطريقة التسجيل عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل لهذا العام، وسمحت الشروط للمرأة التسجيل دون محرم “مع عصبة النساء”.