الإفتاء تكشف حكم استخدام بخاخة الربو في نهار رمضان.. هل تُفطر؟

أيام قليلة ويحل على الأمة الإسلامية والعربية شهر رمضان الكريم، والذي يؤدي فيه المسلمون الركن الرابع من أركان الإسلام وهو الصيام، وهو الامتناع عن الطعام والشراب والشهوات منذ آذان الفجر حتى آذان المغرب، وكشفت دار الإفتاء المصرية بعد الأمور الجدلية والأسئلة المتكررة التي يرددها البعض حول موقف استخدامها في نهار رمضان وهل تفسد الصوم وذلك وفقا للأحكام الفقهية.

حكم استخدام بخاخة الربو في نهار رمضان

وكشفت دار الإفتاء في منشور لها عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حكم استخدام بخاخة الربو في أثناء الصيام، حيث أكدت أنها من المفطرات التي تفسد الصوم ولا يمكن للمسلم استخدامها وهو صائم، ومن استخدمها خلال الصيام يكون عليه قضاء هذا اليوم.

هل الحقن العلاجية تفطر

كما أوضحت دار الإفتاء من خلال صفحتها الرسمية على موقع التدوينات القصيرة تويتر، حكم الحصول على حقن علاجية، حيث كتبت في تدوينة لها: “الحقن بجميع أنواعها العلاجية – أنسولين – فيتامينات، سواء كانت في العضل أو الوريد: لا تفطر”، في حالة التداوي بها المسلم المريض في نهار رمضان بحيث يجوز للمريض الحصول عليها أثناء صيامه بدون أي حرج.

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن حقنة الأنسولين خلال فترة الصيام تكون قبل المغرب بنصف ساعة مثلا ويكون بإمكان الصائم من الإفطار مع الأهل مؤكدة أنها لا تبطل الصيام ولا تفطر ويكون الصيام صحيح.

الإفتاء تكشف حكم استخدام بخاخة الربو في نهار رمضان.. هل تُفطر؟
الإفتاء تكشف حكم استخدام بخاخة الربو في نهار رمضان.. هل تُفطر؟

الإفتاء: فعل هذه الأمور جائز في رمضان

وجمعت دار الإفتاء في منشور مجمع على صفحتها، حكم الكثير من الأعمال خلال نهار شهر رمضان حيث كشفت أنه من الجائز للمرأة أن تقرأ القرآن كاشفة الشعر، ويجوز للمرأة أن تفطر في نهار رمضان لإتمام عملية الحقن المهجري في حالة لم تجد أي وقت بديل، ويمكن قضاء صلاة التراويح الفائتة بعد صلاة الفجر، كما يمكن أن تقضى العشاء الفائتة خلف إمام التراويح، ويمكن أيضا صلاة التراويح في المنزل.