«أسعار العيش حسب الوزن» قرار جديد من رئاسة الوزراء اليوم بزيادة سعر رغيف العيش الحر

تداولت أخبار زيادة رغيف العيش على جميع مواقع السوشيال ميديا وقد صرح رئيس الوزراء مصطفى مدبولي عن أن إرتفاع سعر القمح هو الذي ترتب عليه زيادة سعر رغيف الخبز وصرحت الدولة على عدم قدرتها على تحمل سعر الزيادة كاملة مما دفعها إلى فرض نسبة منها على المواطنين المستنفعين برغيف الخبز ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على الأسعار الجديدة لرغيف الخبز.

سعر رغيف الخبز

حددت الحكومة برئاسة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي سعر الخبز المميز زنة 45 جراما بـ 50 قرشا، والـ 65 جراما بـ 75 قرشا، و11.5 جنيه لكيلو الخبز المعبأ، وبالنسبة للخبز الفينو فحدد القرار 50 قرشا للرغيف زنة 40 جراما، و75 قرشا لزنة 60 جراما، و1 جنيه لزنة 80 جراما وكان قرار تحديد أسعار الخبز فينو والسياحي ملزمًا بإعلان أسعار الخبز في أماكن مرئية للمستهلكين.

سعر بيع الخبز المميز 72%

  • رغيف 45 جراما : 50 قرشا
  • رغيف 65 جراما : 75 قرشا
  • رغيف 90 جراما : جنيه واحد
  • كيلو الخبز معبأ: 11.5 جنيه

سعر بيع الخبز الفينو

  • رغيف 40 جراما : 50 قرشا
  • رغيف 60 جراما : 75 قرشا
  • رغيف 80 جراما : جنيه واحد

ويكون هذا القرار واجب التنفيذ في غضون 3 أشهر أو حتى إشعار آخر أيهما أقرب ومطالبة المخابز ومنافذ البيع بالإعلان عن الأسعار في الأماكن المرئية للمستهلكين ومعاقبة المخالف بغرامة لا تقل عن مائة ألف ولا تزيد على خمسة ملايين جنيه.

قرار جديد من رئاسة الوزراء اليوم بزيادة سعر رغيف العيش الحر
قرار جديد من رئاسة الوزراء اليوم بزيادة سعر رغيف العيش الحر

 تصريحات الدكتور علي المصيلحي

وأوضح المصيلحي أن وزارة التموين ستدخل نظام الخبز المجاني عبر الطحين السياحي الذي ينتج في مطاحن القطاع العام.

وأشار المصيلحي إلى أن كل شيء مصنوع من الدقيق الأبيض بإستثناء الجاتو والكرواسان، العيش السياحي يعملمون بالدقيق المجاني بسعر السوق الحر.

وأضاف المصيلحي أن صاحب مخبز العيش السياحي يشتري كيس دقيق أبيض بسعر مجاني ولا يوجد قمح في مصر حالياً وكل ما تم إدخاله كان شحنة حكومية قبل الأزمة في روسيا وأوكرانيا.

وأضاف المصيلحي أن بعض كبار تجار القمح والشركات الكبرى رفعوا أسعار القمح بشكل كبير في مصر نتيجة الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأوضح المصيلحي أن سعر طن الدقيق قبل الحرب الروسية الأوكرانية تراوح بين 8.500 و 8600 جنيه وقفز إلى 9 و 10 و 11 و 12 ألف جنيه وبعد اجتماعات مع المطاحن والمخابز انخفض إلى 11 ألف جنيه.