زيادة الأجور والمعاشات والدعم لجميع المواطنين على مستوى المحافظات

أشار المتحدث باسم لجنة التخطيط والموازنة بمجلس النواب، ياسر عمر، إلى أن تصرفات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال أزمة كورونا كانت لها ميزانية عامة تبلغ 323 مليار جنيه، منخفضة، وقال إنه خفف العبء على أصحاب الدخل. تشير الميزانية الإجمالية لذوي الدخل المنخفض إلى أن الدعم المقدم للمواطنين أكبر من ذي قبل، باستثناء المنتهكين وأولئك غير المؤهلين للحصول على الدعم.

الرؤية الاستراتيجية لمصر

وأضاف عمر، أن رئيس الجمهورية سبق أن أشار إلى ضرورة الحفاظ على الدخل المنخفض لقد كنا نقود هذا في الماضي، مضيفًا: تظهر قاعدة البيانات من يتم دعمه. حافظ على دخلك منخفضًا، كما قال أعضاء لجنة تخطيط الإسكان والموازنة إن الحرب بين روسيا وأوكرانيا أدت إلى نقص المحاصيل وارتفاع الأسعار في العالم، حيث تهيمن روسيا وأوكرانيا على 35٪ و 40٪ من سلال الغذاء العالمية. القمح، الذي يفسر تحيز الرئيس السيسي، ينطبق على المواطنين والمتقاعدين والمزارعين كحافز إضافي، رفع سعر عرض القمح بمقدار 100 جنيه بالإضافة إلى 65 جنيهًا، مضيفًا أنه يجب على الجميع توفير القمح للدولة، وسيعود إليه مرة أخرى على شكل خبز مدعوم، وسيكون محصول القمح هذا العام أفضل بكثير بسعر مناسب يتناسب مع أسعار المزارعين.

الخطة الاستراتيجية لمصر

حزمة القرارات التالية التي يعتزم رئيس الجمهورية إصدارها هي دعم أصحاب المعاشات والفلاحين والعاملين وهو أكثر مما كان متوقعا وتواجه الدولة كل التحديات للمواطنين المصريين كنت أتوقع أن تظهر ذلك، وأوروبا وأمريكا غير راضية عن التضخم وارتفاع الأسعار، وذلك على الصعيد العالمي، مضيفًا أنه بدون إصلاحات اقتصادية، لن تتمكن الدولة من تنفيذ مشاريع وطنية وزيادة الأجور وتكاليف الدعم المخصصة للمواطنين في الميزانية القادمة، وذلك المساعدة من خلال تبسيط الاستهلاك وتقليل الواردات دون شراء أكثر من اللازم.

موجة التضخم في مصر

هو أكمل: “أثناء موجة التضخم، هناك حاجة ثانوية للقدرة على تخصيص الطعام والرعاية الطبية والتعليم جانباً، معتبرة أنه لا يمكن تنحية ذلك جانباً، ولكن يمكن تنحية الخطأ”. بالطبع، أليس كذلك؟ “هل تحتاج إلى عنب في الشتاء، وهذا لا يعني أنك تأكل العنب في الصيف”، مضيفًا ان “الموازنة العامة للدولة تصل الى مجلس النواب بنهاية مارس اي خلال عشرة ايام قبل نهاية السنة المالية وهو موعد دستوري ثابت للمفوضية لبدء اجتماع دائم”، ويخلص إلى أن هذه الميزانية من أصعب الميزانيات التي اعتمدتها مصر بسبب الأزمة العالمية، مضيفًا أن القيادة السياسية أمرت بفتح محلات لبيع البضائع والبضائع، ففعلت يخفف العبء عن كاهل المواطنين.