“بشرة خير” للأرامل والمطلقات .. شروط الحصول على المنح والزيادات وفق قانون المعاشات الجديد

جاء قانون المعاشات الجديد بمثابة قطرة الغيث الأرامل والمطلقات، حيث جاء إليهم بالعديد من الامتيازات التي لم تتوفر لهن من قبل، حيث مكنهن من الجمع بين أكثر من معاش في وقت واحد، هذا بالإضافة إلى توفير المنح والزيادات لهن فوق المعاشات، يأتي ذلك في ضوء حرص الحكومة المصرية على إعالة محدودي الدخل والمستفيدين من أصحاب المعاشات، حتى يتمكنوا من مواجهة أعباء الحياة.

شروط حصول المطلقة على معاش طليقها:

اشترط قانون التأمينات والمعاشات الجديد حصول المرأة المطلقة على معاش طليقها من خلال استمرار زواجهما مدة لا تقل عن عشرين عاماً، هذا بالإضافة إلى توثيق عقد الزواج بصورة رسمية أو يتم إثباته من خلال حكم قضائي نهائي، على أن يكون الطلاق الواقع رغم إرادة المرأة، وليس بطريق الخلع أو طلبها للطلاق بنفسها، كما يتم منح الهيئة القومية للتأمينات الأحقية في الإشراف على الأمر.

حالات حرمان المطلقة من المعاش:

لا تحرم المرأة المطلقة من معاش زوجها إلا إذا تزوجت أو حصلت على وظيفة جديدة، شرط أن تحمل من خلالها رقما تأمينيا وتدر عليها دخلا يعادل أو يفوق قيمة المعاش الذي كانت تتحصل عليه، وفي حال كان دخل الوظيفة أقل من المعاش المستحق، يتم منحها الفارق بينهما بدءاً من تاريخ التحاقها بعملها الجديد.

 شروط حصول الأرملة على معاش زوجها المتوفى:

تستحق المرأة الأرملة معاش زوجها المتوفي في حالة كان الزواج موثوقا بشكل رسمي أو ثابتاً من خلال حكم قضائي، أما في حالة الأرمل، شرط ألا يكون متزوجا بأخرى.

شروط الحصول على المنح والزيادات وفق قانون المعاشات الجديد
شروط الحصول على المنح والزيادات وفق قانون المعاشات الجديد

من جانبه، نص قانون المعاشات الجديد على أن يتم إعادة توزيع المعاش بين مستحقيه، بدءا من أول الشهر الذي يلي حدوث أحد الوقائع التالية:

  • ترمل البنت أو الأخت.
  • طلاق البنت أو الأخت.
  • عجز الابن أو الأخ عن اكتساب قوت يومه.