الدفع في مكان واحد.. البيئة تكشف مفاجأة بشأن موعد تحصيل رسوم النظافة الجديدة

كشف الدكتور ياسر محجوب مدير إعادة هيكلة قطاع المخلفات التابع إلى وزارة البيئة، تفاصيل إقرار اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون تنظيم المخلفات الجديد والذي أصدره الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء قبل أيام، حيث أكد أن اللائحة الجديدة التنفيذية هدفها وضع الأسس والقواعد التي من خلالها سيتم تقدير رسوم النظافة في المنظومة الجديدة.

وأضاف مدير إعادة هيكلة قطاع المخلفات في وزارة البيئة، أن رسوم النظافة في الوضع المطبق ستكون بشكل تدريجي تبدأ من 3 إلى 10 جنيهات وتكون على فواتير استهلاك الكهرباء، مضيفا “في ظل التشريع الجديد هناك جهة واحدة فقط سيدفع لها المواطن رسوم النظافة أيا كان آلية تحصيلها سواء عبر فواتير الكهرباء أو غير ذلك”.

الدفع في مكان واحد.. البيئة تكشف مفاجأة بشأن موعد تحصيل رسوم النظافة الجديدة
مفاجأة بشأن موعد تحصيل رسوم النظافة الجديدة

موعد تطبيق رسوم النظافة الجديدة

وأعلن محجوب أن رسوم النظافة الجديدة لا يتم تطبيقها من الغد كما تداول على مواقع التوصل الاجتماعي حيث قال “مع بدء صدور القانون واللائحة التنفيذية تم الحديث عن بدء تطبيق الرسوم الجديدة من الغد، وده أمر مغلوط، اللائحة التنفيذية صدت لوضع الأسس والقواعد التي سيتم على أساسها تحديد الرسوم، وما حدث هدفه إعادة هيكلة المنظومة وتوحيد الموارد المالية وتوجيهها للقطاع الخاص للقدرة على تنفيذ منظومة جيدة تنعكس على نظافة الشوارع والجمع من الوحدات السكنية والتجارية ليشعر المواطن بفارق على الأرض”.

وأوضح مدير إعادة هيكلة المخلفات بوزارة البيئة أن تكلفة المنظومة الجديدة الدولة تتحمل فيها الجزء الأكبر ولن يتحملها المواطن الذي يدفع للمتعهد الذي يأتي إليه ويدفع مرة أخرى على فاتورة الكهرباء، مشيرا إلى أن الدولة ستقدم عدة حوافز للشركات العاملة في المنظومة وذلك بالاعتماد على القطاع الخاص والمجتمع المدني.

واختتم محجوب تصريحاته أن هدف المنظومة الجديدة تقنين وضع القطاع غير الرسمية للمنظومة الرسمية وتنفيذ القانون على إدراج القطاع الخاص في المنظومة الجديدة.