وزارة القوى العاملة تزف بشرى سارة لأصحاب المعاشات

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أن فكرة إشراك العمال في إقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة بعد انتهاء مدة خدمتهم في العمل، تتم دراستها من خلال النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية، إلى جانب اللجنة النقابية في الشركة، وأشار محمد سعفان إلى أن الفكرة تشمل منح العمال الذين انتهت فترة خدمتهم في العمل جزءًا من مكافأة إنهاء الخدمة مقابل 5 أو 10 أشخاص على سبيل المثال.

وأضاف أن الوزارة تعمل على توفير التوعية وورش العمل للعمال، مؤكدًا أنه إذا لم يكن لديهم أفكار، فسوف يتدخل جهاز تنمية المشروعات ويقوم بتقديم مجموعة من أفكار المشاريع لهم، ويكمن السبب في ذلك إلى إمتلاك العمال القدرة الكبيرة على إنشاء مشروع بالشراكة، كما أن الوزارة تزودهم بورش العمل بالإضافة إلى التوعية، ويمحنهم جهاز تنمية المشروعات أفكارًا لحرف يعملون بها بعد المعاش.

تحقيق مميزات لـ 3 آلاف عامل في شركة الشرقية للدخان

وأوضح أنه تم توقيع اتفاقية عمل جماعي بين شركة الشرقية للدخان والنقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية، واللجنة النقابية لجميع العاملين بالشركة، وبذلك تحقق جميع الفوائد لنحو 3000 عامل في الشركة، وتعتبر هذه الاتفاقية هي أول حدث تم خلال الفترة الحالية من مقر الوزارة في الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وزارة القوى العاملة تزف بشرى سارة لأصحاب المعاشات

وفي سياق منفصل كشف محمد سعفان عن بدء التشغيل التجريبي لمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مبينًا أنه تم التوقيع على الاتفاقية الأولى لتنظيم دورات تدريبية لموظفي الوزارة حول التحول الرقمي وتقديم خدمات إلكترونية للمواطنين، موضحًا أن عدد المؤسسات التي طالبت بالإعفاءات من الحد الأدنى للأجور بلغ نحو 6000 مؤسسة.

كما تم منحها حتى منتصف مارس مهلة لتقديم تقارير مالية وإثبات عدم قدرتها على تنفيذ القرار، وناشد أي عامل لم يخضع للحد الأدنى للأجور بتقديم شكوى إلى مكتب العمل أو موقع الوزارة على الإنترنت للمتابعة واتخاذ القرار.