بالتواريخ.. 11 ظاهرة وحدث فلكي في شهر مارس الجاري

كشف الدكتور أشرف تادروس رئيس قسم الفلك السابق في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، قائمة بأهم الأحداث الفلكية لشهر مارس الجاري، مشيرا خلال منشور له على صفحته الشخصية على الفيسوك أن جميع مشاهدات الظواهر تتطلب صفا الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

وأوضح تادرس أنه لا يوجد اي ضرر على صحة الأنسان أو على نشاطه اليومي بمشاهدة الأحداث والظواهر الفلكية باستثناء كسوف الشمس الذي يضر العين جدا في حالة النظر إليه بالعين المجردة أما باقي الظواهر فمشاهدتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفلك والفضاء.

رمضان 2022.. البحوث الفلكية تعلن موعده
بالتواريخ.. 11 ظاهرة وحدث فلكي في شهر مارس الجاري

أهم الظواهر المتوقعة خلال شهر مارس

ولخص رئيس قسم الفلك السابق في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الظواهر والأحداث الفلكية في شهر مارس على النحو التالي:

  • 1 مارس: يظهر الهلال الأخير للقمر فجرا قبل أن تشرق الشمس بدقائق ويرافقه كوكب عطار وزحل بالقرب من الأفق الشرقي ويعلوهم الزهرة والمريخ في منظر بديع.
  • 2 مارس: يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها، ويكون وجه القمر مضيئ ناحية الشمس ووجه المظلم ناحية الأرض، ولن يكون ظاهرا طوال الليل، ويترائي النجم سهيل أو كانبوس ألمح النجوم بعد الشعري اليمانية مع الأفق الجنوبي عند دخول الليل وحتى الغروب.
  • 2- 4 مارس: يكون كوكب عطار وزحل متقاربان في السماء ويعتبرا في حالة اقتران بدء من الثاني من مارس حتى الرابع من الشهر نفسه.
  • 13 مارس: يقترن القمر مع النجم بولوكس بيتا برج الجوزاء حيث نراهما متجاوران في السماء عن دخول الليل وحتى غروب اليوم التالي.
  • 14 مارس: يقترن القمر مع الحشد النجمي خلية النحل في برج السرطان ويمكن رؤية ذلك عند دخول الليل وحتى غروبهما صباح اليوم التالي ويحتاج لاستعمال نظارة معظمة او تلسكوب صغير ولا يري بالعين المجردة.
  • 16 مارس: يقترن كوب الزهرة مع كوكب المريخ فجرا طوال مارس ولكن ستكون أقصر مسافة بينهم في هذا اليوم وبالتحديد في الرابعة إلا عشرة دقائق فجرا وحتى اختفائهما من شدة الشف الصباحي من جراء شروق الشمس.
  • 18 مارس: يكتمل القمر بدر مارس، حيث تكون ذروة البدر ويكتمل قرصه تماما ويصل لمعانه 99.6% ويعرف عند القبائل الأمريكية باسم القمر الدودي حيث تعود ديدان للأرض في هذا الوقت.
  • 20 مارس: يشهد ظاهرتين وهي الاعتدال الربيعي، واستطالة الزهرة، فالأولى تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء فتتساوى كمية الإشعاع الشمسي على نصفي الكرة الأرض وتتساوي عدد ساعات الليل والنهار لتصل 12 ساعة تقريبا وتكون الشمس فوق الرؤوس تماما وقت الظهيرة، والظاهرة الثانية يصل كوكب الزهرة أقصى استطالة له من الشمس بنحو 46.6 درجة ويكون عن الساعة الرابعة إلا الثلث فجرا تقريبا.
  • 28 مارس: يقترن الرباعي القمر والزهرة والمريخ وزحل في مشهد رائع فجرا ويختفوا جميعا في زخم الشفق الصباحي بشروق الشمس.
  • 29 مارس: يقترن كوكب الزهرة مع كوكب زحل في تمام الساعة الرابعة إلا الربع تقريبا وتختفي مع شروق الشمس.