متخفوش.. وزير التموين يكشف مفاجأة بشأن زيادة سعر الخبز

كشف الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن هناك توجيهات من رئاسة الجمهورية بعدم المساس بالفئات الأكثر احتياجا في حالة تحريك سعر الخبز، مشيرا إلى أن هذه الفئات تضم الحاصلين على معاش التضامن الاجتماعي ومعاش تكافل وكرامة والذي يحصلون على معاشات تقل عن ألفي جنيه إضافة إلى الحاصلين على الحد الأدنى من الأجور.

وأضاف وزير التموين في تصريحات صحفية، أن وزارة التضامن الاجتماعي بها نحو 14 مليون مواطن مستحق إلى معاش تكافل وكرامة، في حين يحصل ما يقرب من 6 مليون مواطن على المعاشات الأقل من 2000 جنيه ، مضيفا ” هناك دراسة ومقترح بـ الرفع التدريجي لـ سعر رغيف الخبز بحيث يتم تحرير سعر الخبز في ظل عدم المساس بالفئات الأكثر احتياجا”.

متخفوش.. وزير التموين يكشف مفاجأة بشأن زيادة سعر الخبز
متخفوش.. وزير التموين يكشف مفاجأة بشأن زيادة سعر الخبز

حقيقة تقليل وزن رغيف الخبز

ورد وزير التموين على الشائعات الخاصة بتقليل وزن رغيف الخبز خلال الفترة المقبلة، حيث أكد أنه ليس من الوارد أن يتم تقليل وزن الرغيف عن 90 جراما تحت أي حال من الأحوال، مشيرا إلى أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بالحفاظ على الاحتياطي الاستراتيجي للقمح وذلك بسبب الأحداث التي تشهدها العالم من جائحة كورونا والصراع الروسي الأوكراني خلال الأيام الماضية.

وطمأن المصيلحي المواطنين بشأن المخزون الاستراتيجي للقمح، حيث أكد أنه يكفي لأكثر من 8 شهور حتى شهر نوفمبر المقبل وذلك بفضل الاحتياط الموجود حاليا بالإضافة إلى موسم الحصاد الجديد، مؤكد أن مصر نجحت في توفير الاحتياطي على الرغم من جائحة فيروس كورونا ووصل المخزون الاستراتيجي لـ 6 شهور كاملة بعد أن وصل وقت من الأوقات في عام 2017 إلى 18 يوم فقط.
وتوقع وزير التموين أن تؤثر الأزمة الروسية الأوكرانية على سوق القمح في العالم خاصة وأن الدولتين تنتجان نحو 30 % من القمح في العالم.