من هو رمضان عبد الله شلح أمين عام حركة الجهاد السابق فلسطين

رمضان عبد الله شلح أمين عام حركة الجهاد السابق فلسطين: رمضان عبد الله شلح أمين عام حركة الجهاد في فلسطين منذ عام 1995، عرف بالصلابة والثابت والقوة في الجهاد، والدعوة إلى الإسلام والعمل من أجل القضية الفلسطينية، ولد في غزة في حي الشجاعية ، وتعلم في جامعة الزقازيق بالقاهرة وحصل على شهادة في الاقتصاد.

من هو رمضان عبد الله شلح

رمضان عبد الله شلح الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي بعد اغتيال الشهيد فتحي الشقاقي، استمر في منصبه هذا حتى العام 2018 أي قبل عامين، عمل أستاذ للاقتصاد في الجامعة الإسلامية بغزة ، عرف بخطبه التي تدعوا إلى الجهاد ومنعه الاحتلال من التدريس في الجامعة، غادر إلى لندن وحصل على الدكتوراه في الاقتصاد، انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية وعمل أستاذ لدراسات الشرق الأوسط،في جامعة جنوب فلوريدا.

عودة رمضان عبد الله شلح إلى فلسطين

عاد إلى فلسطين عن طريق سوريا والتقى هناك بالشهيد فتحي الشقاقي، وظلا معاً ستة أشهر من أجل تجديد التنظيم ومواصلة الجهاد وتطويره، ثم تم اغتيال الشقاقي وتولى رمضان شلح الأمانة منذ العام 1995. وحتى 2018، عندما داهمه المرض.

رمضان عبد الله  شلح والجهاد الإسلامي

بعد توليه مسؤولية الأمانة العامة لحركة الجهاد واستمر في عمله ضد قوات الاحتلال واتهمته إسرائيل في عدد من العمليات أثناء الانتفاضة الثانية عام 2000 ضد إسرائيل، وتم إدراجه على قائمة الإرهابيين من قبل واشنطن عام 2003، وتم وضعه على قائمة المطلوبين ووضع مكافأة لمن يسلمه أو يدل على مكانه.

نعي رمضان شلح من القيادات الفلسطينية

نعت حركة الجهاد للشعب الفلسطيني قائلة:

“ونعت حركة الجهاد للشعب الفلسطيني “القائد الكبير الذي نذكر تاريخه وجهاده منذ تأسيس حركة الجهاد،  ومواقفه الوطنية الشجاعة وقيادته لحركة الجهاد الإسلامي بكل فخر واعتزاز لأكثر من عشرون عاماً ،كان فيها فارس الكلمة وفارس الموقف ورجل المقاومة”.

ونعته حركة حماس”

وتابعت: “قدّم القائد رمضان شلح نموذجاً في الصبر وصلابة الموقف وقول الحق، وأسطورة في الجهاد والدعوة إلى الله عز وجل، والعمل من أجل الإسلام وقضية فلسطين”.

أما حركة المجاهدين

“ارتقى إلى العلياء بعد حياة حافلة بالعطاء والبذل .. وهو قابض على جمر الجهاد .. حاملاً هم قضيته وشعبه ولم يتنازل .. حتى قضى نحبه بعد صراع طويل مع المرض”.