حسيت بالزلزال؟ البحوث الفلكية تكشف حقيقة تعرض مصر إلى زلزال اليوم

أصدر رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور جاد القاضي، اليوم الاثنين، بيانا لتوضيح ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية وعلى بعض المواقع الإلكترونية بتعرض مصر إلى هزة أرضية اليوم وبالتحديد في التجمع الخامس، حيث أكد أنه لم يتم تسجيل أي زلزال محسوسة في كافة أنحاء الجمهورية اليوم.

وقال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في بيانه: “نحيط حضراتكم علما بأنه لم يتم تسجيل زلازل محسوسة في جميع أنحاء الجمهورية اليوم، وما تم نشرة على بعض المواقع غير صحيح، ونؤكد على أنه في حالة تسجيل زلازل سيتم إرسال بيان إعلامي بشأنها”.

وطالب القاضي، المواطنين بعدم الانسياق وراء مثل هذه الشائعات وتحري الدقة في المعلومات والاعتماد على البيانات والمنشورات التي تنشر من خلال المصادر الرسمية والتي ينشرها المعهد على صفحاته الرسمية حتى لا تسبب الذعر بين المواطنين.

بعد زلزال الامس.. تحذير هام للمواطنين
حقيقة تعرض مصر لزلزال اليوم الاثنين

وأوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن هناك طريقتين لحصول الشبكة القومية للزلازل على البيانات، حيث تعتمد الطريقة الأولى على الأقمار الصناعية أو الاتصالات السلكية من خلال الهواتف للحصول على البيانات مشير إلى أن المعهد يتوسع في استخدام الأقمار الصناعية في ذلك تحسبا لأي طوارئ قد تؤدي إلى انقطاع الاتصالات من خلال الهواتف.

وأشار القاضي إلى أنه أنه تم اختيار مكان 70 محطة للشبكة القومية للزلازل بكل دقة وذلك اعتماد على التاريخ الزلزالي لمصر كلها وأصبح من المستحيل أن تتعرض مصر لأي هزة أرضية دون تسجيله ورصدها مهما كانت قوتها.

وكان نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، قد تداولوا نبأ عن وقوع زلزال في منطقة التجمع الخامس في القاهرة الجديدة، والذي تسبب في حالة من الجدل وخرجت المصادر الرسمية لتكذب هذه الشائعات.