“بيان رسمي”.. الاتحاد الأوروبي يؤكد دعمه لـ أوكرانيا بعد العدوان الروسي

أكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” دعمه الكامل لـ أوكرانيا بعد العدوان الروسي، حيث أصدر اليويفا بيانًا رسميًا بشأن حرب روسيا على أوكرانيا، والتي اندلعت في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس 24 فبراير 2022، بقصف مدوي على العاصمة كييف ومدينتي دونيتسك ولوجانسك اللتان أعلنتا انفصالهما عن أوكرانيا.

وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في بيانه الرسمي: “يشارك الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) المجتمع الدولي في قلقه الكبير بشأن تطور الوضع الأمني في أوروبا، ويدين بشدة الغزو العسكري الروسي المستمر لأوكرانيا”.

وأضاف: “بصفته الهيئة الحاكمة لكرة القدم الأوروبية، يعمل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بلا كلل لتطوير وتعزيز كرة القدم وفقًا للقيم الأوروبية المشتركة مثل السلام واحترام حقوق الإنسان، وفقًا لروح الميثاق الأولمبي، نظل حازمين في تضامننا مع مجتمع كرة القدم في أوكرانيا، ومستعدون لمد يدنا إلى الشعب الأوكراني”.

واختتم البيان: “إننا نتعامل مع هذا الوضع بمنتهى الجدية والإلحاح، سيتم اتخاذ القرارات من قبل اللجنة التنفيذية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وإعلانها غدًا”.

ومن المتوقع أن يكون أول قرارات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، هو نقل مباراة النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا والمقرر إقامتها في مدينة سان بطرسبرج الروسية، في إشارة لإدانة الوضع التي قامت به روسيا تجاه الشعب الأوكراني.

وأكدت تقارير صحفية أن يويفا يتعرض لضغوطات كبيرة من أجل إنهاء عقده مع شركة جازبروم للطاقة المدعومة من روسيا، والتي تعد من الرعاة الرسميين لبطولة دوري أبطال أوروبا.