“هنشرب منين”.. الحكومة توضح أسباب عكارة النيل وتحول المياه للون الأصفر

ضربت بعض السيول محافظات الصعيد خلال الأيام الماضية نظرًا لموجه الطقس السيء وهو ما جعل مياه نهر النيل يتغير لونها بصورة مفاجئة وظهرت وكأنها تتوفر على عكارة ليتداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي صورًا للنهر عقب تحول لونه وسط مخاوف عديدة من المواطنين من تلوثه خاصةً انه يعد مصدر الشرب الرئيسي الأمر الذي دفع الحكومة وبالتحديد وزارة الري تصدر بيان توضح الأسباب التي أدت إلى عكارة النيل.

الحكومة توضح أسباب عكارة النيل وتحول المياه للون الأصفر

وسبب المخاوف التي ظهرت على رواد مواقع التواصل الإجتماعي والتساؤولات التي إنتشرت عبر السوشيال ميديا قام الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري بنشر بيان صحفي يؤكد فيه أسباب عكارة النيل وأرجع بأن شبكة تصريب مياه السيول والتي تعمل بكفاءة عالية بعد السيوال التي ضربت البلاد مؤخرًا هي السبب في اللون وستختفي تلك الظاهرة بعد يومين على أقصى تقدير.

وواصل عبد العاطي في بيان وزارة الري أن عكارة مياه النيل لا تؤثر بصورة سلبية على جوده ماء الشرب أو المياه التي تروى بها الأراضي الزراعية كما يعتقد البعض.

قبل أن يخرج الدكتور نادر نور الدين خبير الموارد المائية في جامعة القاهرة ليؤكد أن مياه السيوال العنيفة التي تهبط من أعلى قمم الجبال وتقوم بجرف قمم الجبال معها وتدفع الطمي من الأراضي الزراعية قد تصل إلى مخرات السيل بشكبة تصريف ماء السيول ما يجعل مياه النيل تتغير على مستوى اللون لكن تلك الظاهرة سرعان ما ستزول.