بعد تصريحات مدبولي.. وزير التموين يكشف 3 سيناريوهات لتحريك سعر الخبز

كشف الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه قدم 3 سيناريوهات إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي لاختيار أفضلهم في رفع أسعار سعر رغيف خبز المدعم مع مراعاة الفئات الأكثر احتياجا، وذلك بعد حديث رئيس الوزراء الأخير حول أن الفترة المقبلة ستشهد تحريك الأسعار بشأن رغيف الخبز المدعم.

وأضاف على المصيلحي، خلال تصريحات صحفية له، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي هو الأعلم بالتوقيت المناسب لاتخاذ قرار رفع سعر الخبز المدعم، مشيرا إلى أن الرئيس يسعي بشكل مستمر إلى وضع الحلول لقضايا تاريخية، خاصة وأن سعر رغيف الخبر لم يتغير منذ حوالي 33 سنة وظل كما هو بـ 5 قروش فقط والذي يحمل الدول الكثير من الأموال الطائلة المخصصة للدعم.

حقيقة فتح الباب لإضافة المواليد
بعد تصريحات مدبولي.. وزير التموين يكشف 3 سيناريوهات لتحريك سعر الخبز

الوزراء: ندرس عدة سيناريوهات لتحريك سعر الخبز

وكان الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قد صرح في مؤتمر صحفي الأربعاء من العاصمة الإدارية، أنه لابد من تحريك سعر رغيف الخز المدعم، مشيرا إلى أن آخر تحريك كان في عام 1985 ولابد من معالجة الفجوة بين التكلفة وسعر البيع خاصة وأن رغيف الخبز يتكلف نحو 65 قرشا على الحكومة.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء: “أكيد هنتحرك لزيادة سعر الرغيف، وندرس عدة سيناريوهات لعدم تأثير ذلك على الفئات المهمشة والفقيرة، وسيكون هناك تحرك طفيف بصورة منتظمة مع استمرار الدعم”، مشيرا إلى أن الحكومة تدرس أيضا وضع آلية لتأمين السلع الاستراتيجية في حالة وجود أي اضطرابات عالمية مضيفا “لا زلنا في الحدود الآمنة للدين من الناتج المحلي الإجمالي”.

وأشار مدبولي إلى أن 35% من التضخم في مصر يأتي من الخارج وذلك بعد أزمة كورونا وأن الحكومة سعت خلال الجائحة على توفير كافة السلع الأساسية ومراعاة ظروف الفئات الأكثر احتياجا.