“خصم وفصل نهائي”.. تعرف على 8 إجراءات تأديبية في قانون العمل الجديد

تم تصميم مشروع قانون العمل الجديد الذي وافق عليه مجلس الشيوخ لمعالجة الآثار السلبية الناشئة عن تطبيق قانون العمل الحالي رقم 12 لعام 2003 وتعديلاته ، والتي ترقى ، وفقًا للتقرير ، إلى علاقة غير متوازنة بين الأطراف في الدولة، كما يسعى مشروع القانون إلى ترسيخ مبدأ تكامل العمل والإنتاج لإرضاء المستثمرين المحليين والأجانب.

وكذلك تحفيز العمال على السعي لتعظيم الإنتاجية ، ووضع إطار للتسوية الودية للنزاعات الصناعية الجماعية. التطور والمستوى والشكل تسوية المنازعات ، وإنشاء نظام محاكمة قضائي خاص للمنازعات العمالية ، وحل مشاكل إجراءات التقاضي البطيئة والعدالة القضائية.

وينص المشروع علي مجموعه متنوعة من الحالات بما في ذلك إنهاء العقد عند انتهاء مدة العقد ، أو إذا تم توقيع عقد عمل لأداء وظيفة معينة ، ينتهي العقد بإكمال تلك الوظيفة ويمكن تجديده باتفاق صريح عن طريق كلا الطرفين ، أو أن عقد العمل غير محدد المدة. يجوز لأي من الطرفين الإنهاء ، ولكن يجب إخطار الطرف الآخر ؛ يقدم الطرف الآخر كتابيًا قبل ثلاثة أشهر من الإنهاء ، ويعتبر غياب الموظف قد استقال لأكثر من 20 يومًا متتاليًا أو أكثر من 10 أيام متتالية في غضون عام واحد دون أسباب مبررة.

الإجرائات التأديبية

1-الخصم من الأجر الأساسي.

2- الانذار الكتابي.

3- تأخير ميعاد استحقاق العلاوة السنوية لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر.

4- الحرمان من جزء من العلاوة السنوية، بما لا يجاوز نصفها.

5- تأجيل الترقية عند استحقاقها لمدة لا تزيد على عام .

6- خفض الأجر الأساسي بنحو علاوة على الأكثر.

7- الخفض إلى وظيفة في الدرجة الأدنى مباشرة، دون تخفيض الأجر.

8- الفصل من الخدمة وفقًا لأحكام هذا القانون.