عاجل .. المرض النادر الذي أصاب نجم المهرجانات حمو بيكا وما هو هذا المرض وإذا كان معدي

أعلن حمو بيكا أنه يعاني من مرض نادر يصيب الأمعاء ويؤدي إلى آلام في البطن وإسهال شديد وإرهاق ونقص في الوزن وسوء تغذية وإذا لم يتم علاج مرض كرون الذي أصاب النجم الشعبي حمو بيكا بشكل سريع وسليم، فإنه يخاطر بحدوث مضاعفات خطيرة، مما دفع المغني حمو بيكا إلى البقاء في المستشفى حتى نهاية فترة العلاج.

انسداد الأمعاء

يمكن أن يؤثر مرض كرون على السماكة الكاملة لجدار الأمعاء، وبمرور الوقت قد تنتدب أجزاء من الأمعاء وتضيق، مما قد يعيق تدفق الطعام وقد يتطلب جراحة لإزالة الجزء المصاب من الأمعاء.

قرحة المعدة

يمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى فتح الجروح في أي مكان في الجهاز الهضمي، بما في ذلك الفم والشرج والمنطقة التناسلية (العجان).

النواسير

في بعض الأحيان يمكن أن تمتد القرحة بالكامل عبر جدار المعدة ، مما يتسبب في حدوث ناسور وهو اتصال غير طبيعي بين أجزاء مختلفة من الجسم. 

يمكن أن تتطور النواسير بين الأمعاء والجلد أو بين القناة الهضمية وعضو آخر.

 النواسير حول الشرج هي النوع الأكثر شيوعًا.

عندما يتطور الناسور البطني، قد يتجاوز الطعام مناطق الأمعاء الضرورية للامتصاص.

 يمكن أن يتشكل الناسور بين الحلقات المعوية، في المثانة أو المهبل، أو من خلال الجلد، مما يؤدي إلى تصريف محتويات القناة الهضمية إلى الجلد.

في بعض الحالات، يمكن أن يصاب الناسور بالعدوى ويشكل خراجًا يمكن أن يهدد الحياة إذا ترك دون علاج.

شق شرجي

هذا هو تمزق صغير في الأنسجة التي تبطن الشرج أو الجلد حول فتحة الشرج حيث يمكن أن تحدث الالتهابات وغالبًا ما يرتبط بحركات الأمعاء المؤلمة ويمكن أن يؤدي إلى الناسور حول الشرج.

سوء التغذية

يمكن أن يؤدي الإسهال وآلام البطن والتشنجات إلى صعوبة تناول الأمعاء للعناصر الغذائية الكافية أو امتصاصها للحفاظ على التغذية، كما أن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أو فيتامين ب 12 شائع أيضًا.

سرطان القولون

يزيد مرض كرون، الذي يصيب القولون، من خطر الإصابة بسرطان القولون.

مشاكل صحية أخرى

 يمكن أن يسبب مرض كرون مشاكل في أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك فقر الدم، وأمراض الجلد وهشاشة العظام، والتهاب المفاصل، و المرارة ، وأمراض الكبد.

مخاطر المخدرات مع داء كرون

 ترتبط بعض أدوية داء كرون التي تعمل عن طريق الحد من وظيفة الجهاز المناعي بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان مثل سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الجلد، وزيادة خطر الإصابة بالعدوى.

قد تترافق الكورتيكوستيرويدات مع خطر الإصابة بهشاشة العظام وكسور العظام و إعتام عدسة العين والزرق والسكري وارتفاع ضغط الدم، من بين أمور أخرى.

جلطات الدم

 يزيد داء كرون من خطر تكون جلطة دموية في الأوردة والشرايين