ما ترميهاش دلوقتي .. أطعمة لا تفسد بعد انتهاء صلاحيتها

ليست كل المنتجات الصالحة للأكل تخضع لتصنيف “منتهي الصلاحية”، وإنما هناك بعض السلع والمأكولات يمكننا استهلاكها بعد مضيّ زمن من الوقت عليها، لذا فنجد هناك في بعض محلات بيع المأكولات والسلع الغذائية على اختلافها ملصقات تفيد بأن بعض من هذه السلع من الأفضل إذا تم استهلاكها باكراً قبل حلول التاريخ المذكور عليها، لكن إذا حلّ هذا التاريخ ومضى بعده عدد من الأيام، لازال يمكننا استهلاك نفس السلعة الغذائية، وهي آمنة تماماً على جهازنا الهضمي.

المأكولات التي لا تخضع لتصنيف “منتهي الصلاحية”:

إليك بعض المأكولات التي يمكنك الوثوق بأكلها بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها، والتي جاءت كالتالي:

البيض:

تخبرنا تواريخ الصلاحية الخاصة بالبيض أنه يمكن أن يظل بحالة جيدة طيلة فترة من 3 إلى 5 أسابيع، لكنه هذا لا يعني أنه إذا استمر في الثلاجة فوق 6 أسابيع أن نقوم برميه في سلة المهملات، وحتى نتحقق من صحة البيضة، يمكننا كسرها وملاحظة لونها ورائحتها، فالبيضة الفاسدة لا تطاق رائحتها ولونها بالطبع سيكون مغاير لطبيعته.

بيض
بيض

الجبن الصلب والزبدة:

الجبن الصلب يمكنه التماسك بحالة جيدة فترة أطول من الجبن الطري، وهذا يرجع إلى انخفاض نسبة المياه به، فتخبرنا الصلاحية الخاصة به أن جبن الشيدر يستطيع المكوث بحالة نضرة حتى 4 أسابيع في الثلاجة، أما جبن البارميزان، فيمكنه أن يمكث حتى 6 أسابيع محتفظا بحالته، لكن بالطبع إذا وددت الاحتفاظ بالجبن فترات أطول من ذلك، يمكنك إحكام غلق العبوة الحافظة له، أو ربما يمكنك وضعه في المجمد.

جبن صلب
جبن صلب

في حالة الزبدة، فهي آمنة وصالحة للاستخدام لفترة من شهر إلى شهرين بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها، وهذا في حال كانت عبوة تخزينها لم تفتح، وإذا وددت الاحتفاظ بها فترة أطول، يمكنك الاحتفاظ بها في عبوتها الأصلية، أو الاستعانة بورق القصدير.

زبدة
زبدة

الحليب والزبادي:

في حالة الحليب، يمكنه المكوث فترة أسبوع بعد تاريخ انتهاء صلاحيته، طالما لم يتغير لونه أو رائحته وكانت عبوته الحافظة محكمة الغلق، بل يمكنك إعادة استخدامه في الخبز والمعجنات، كبديل جيد للبن الرائب، ولا تخش البكتيريا لأنها بالفعل قضي عليها في عملية البسترة.

حليب
حليب

أما فيما يخص الزبادي، فهو آمن فترة أسبوع لأسبوعين بعد تاريخ انتهاء صلاحيته، لطالما ظل محتفظا بحالة جيدة ورائحة طيبة.

زبادي
زبادي

الحبوب:

تستطع الحبوب الغذائية أن تصمد من 6 إلى 12 شهرا دون أن تتعفن، وهذا في حال كانت محكم الغلق عليها في خزانة الطعام الخاصة بك، أما في حال كانت معرضة للتهوية، فيمكنها المكوث من 4 إلى 6 أشهر بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها.

حبوب غذائية
حبوب غذائية

زبدة الفول السوداني وعصير التفاح:

زبدة الفول السوداني تستطيع أن تحتفظ بحالتها الطبيعية فترة من 2 إلى 3 أشهر في خزانة طعامك، ومن 6 إلى 9 أشهر في ثلاجتك بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها.

أما جرة عصير التفاح المحكمة الغلق، يمكنها المكوث من 2 إلى 4 أشهر من تاريخ انتهاء صلاحيتها، ومن 7 إلى 10 أيام في حال كانت مفتوحة ومحفوظة في الثلاجة.

التوابل:

زجاجة الكاتشب خاصتك المفتوحة، يمكنها أن تحتفظ بحالتها الجيدة لمدة عام كامل، لطالما لم يتغير لونها ولم يصبها أية تعتيم.

كاتشب
كاتشب

وزجاجة الخردل، يمكنها أن تمكث من عام إلى عام ونصف، في حال احتفظت بها في ثلاجتك.