كيفية صلاة العيد 2020 بالخطوات في المنزل || طريقة صلاة عيد الاضحى وتكبيرات بالفيديو “eid mubarak”

كثيراً من المسلمين يرغب في معرفة كيفية صلاة العيد 1441 في المنزل، وذلك في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد، وبسبب منع التجمعات وإقامة الصلاة في الساحات أو المساجد حرصاً علي الصحة العامة، لهذا سنوفر لكم خطوات بسيطة للتعرف علي طريقة صلاة عيد الاضحى في البيت بكل سهولة وبحضور رب الأسرة أو أحد الأبناء، أو الزوجة والبنات إن لم يوجد أولاد.

نتعرف في عجالة سريعة عن كيفية صلاة العيد 2020 في المنزل، وذلك بعد أن أعلنت هيئة كبار علماء المسلمين إمكانية أداءه في البيت بدون خطبة، ولهذا نوفر لكم خطوات مبسطة للتعرف علي طريقة صلاة عيد الأضحى بالإضافة إلي عدد تكبيرات العيد الاضحى المبارك، كل عام وانتم بخير.

طريقة صلاة العيد 2020

أصبح سؤال كيف تصلي صلاة العيد في المنزل أكثر ما يسأله المسلمين هذه الأيام في كافة أنحاء العالم، وذلك لأنها آمنه عن التجمعات التي تم إلغاءها حفاظاً علي صحة المسلمين، والتي كان يتم تأديتها في الساحات والمساجد بأعداد كبيرة، وعوضاً عن ذلك فإن كيفية صلاة عيد الاضحي في المنزل ستكون سهلة وستكون بنفس أجر الصلاة في الساحة دون انتقاص إن شاء الله.

لكن قبل أن نتعرف علي طريقة أداء الصلاة للعيد، سنتعرف علي حكم صلاة العيد، وذلك عند المذاهب المختلفة، وما ورد هو ثلاثة أقوال كالآتي:

  • القول الأوّل: قال الشافعيّة، والمالكيّة بأنّ صلاة العيد سُنّةٌ مُؤكّدةٌ؛ استدلالاً بِما ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من قَوْله لأعرابيٍّ سأله عمّا افترضَه الله -سبحانه- عليه: (خَمْسُ صَلَوَاتٍ في اليَومِ واللَّيْلَةِ. فَقالَ: هلْ عَلَيَّ غَيْرُهَا؟ قالَ: لَا، إلَّا أنْ تَطَوَّعَ)، واستدلّوا أيضاً بمُداوَمة النبيّ -عليه الصلاة والسلام- عليها.
  • القول الثاني: قال الحنفيّة بأنّ صلاة العيد واجبة؛ وقد استدلّوا بأنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- داومَ عليها، ولم يتركها ولو مرّة واحدة، ولأنّها تُصلّى جماعةً؛ فلو كانت سُنّةً لَمَا أُدِّيت جماعةً، ولاستُثنِيت كصلاة التراويح، وصلاة الكسوف، والخسوف.
  • القول الثالث: قال الحنابلة بأنّ صلاة العيد فرضٌ على الكفاية؛ استدلالاً بِقَوْل الله -تعالى-: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، وبعدم ترك النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- لها.

كيفية صلاة العيد في المنزل

نستعرض معكم خلال الفيديو التالي طريقة صلاة عيد الاضحي في المنزل بكل سهولة، والتعرف علي كيفية صلاة العيد في البيت 1441 بخطوات بسيطة بعد أن نتابع هذا الفيديو.

بينما بخصوص طريقة صلاة العيد في عجالة ونقاط بسيطة، نرفق لكم الآتي:

كيف تصلي صلاة العيد 2020

نتعرف الآن في خطوات بسيطة كيفية صلاة عيد الأضحى في المنزل، وذلك في خطوات مبسطة كالآتي:

  • الوضوء جيداً بالماء، كالوضوء لأي صلاة.
  • الجلوس وترديد تكبيرات العيد حتي طلوع الشمس.
  • القيام للصلاة عند طلوع الشمس، وتكون في نفس وقت صلاة الصبح.
  • يمكن الصلاة من شروق الشمس وحتي قبل صلاة الظهر.
  • الركعة الأولي، يتم قول تكبيرة الإحرام وسبع تكبيرات، وبعدها قراءة سورة الفاتحة، ويفضل معها سورة الأعلى.
  • الركعة الثانية، يتم قول تكبيرة القيام وخمس تكبيرات، وبعدها قراءة سورة الفاتحة، ويفضل معها سورة الغاشية.
كيفية صلاة عيد الفطر المبارك
كيفية صلاة عيد الفطر المبارك

السنن المعروفة لصلاة العيد يمكننا تنفيذها بخصوص الممكن تنفيذه، حيث يتم التطيب والاغتسال، ولكن سنة الذهاب من طريق والعودة من طريق لن يتم التمكن من تنفيذها، بسبب أداء صلاة عيد اضحى في المنزل 1441، ولا يشترط وجود خطبة لصلاة العيد التي وضحناها لكم، وبهذا نكون قد نقلنا لكم كيفية صلاة عيد الاضحي المبارك في المنزل بكل سهولة.

متى تكون صلاة العيد 1441

الصلاة في العام للعيد، تكون في الوقت بين طلوع الشمس، وحتي قبل الظهر بقليل، أي مثل صلاة الصبح تقريباً في الموعد، بينما بخصوص كيفية صلاة عيد الأضجي بالخطوات، فقد أرفقناها لكم، وتعرفنا علي عدد ركعات صلاة العيد 2020، ومن لديه أية استفسار يمكنه تركه في تعليق.

الصلاة للعيد هي سنة مؤكدة، ويمكن أداءها منفرداً أو في جماعة، مع مراعاة الخطوات التي وفرناها لكم من أجل التعرف علي كيفية صلاة العيد بكل سهولة في المنزل، كل عام وانتم بخير.

الشرح السابق ينطبق علي صلاتي عيد الاضحى 1441 المبارك، وكذلك علي صلاة العيد الفطر، ومن لديه استفسارات تخص كيفية صلاة العيد في البيت يمكنه ترك تعليق باستفساره وسنقوم بالرد عليه.