احذرخطرة جدا .. تعرف على الدهون الثلاثية وكيفية العلاج منها

إذا كنت تراقب ضغط الدم ومستويات الكوليسترول لديك، فثمة شيء آخر قد تحتاج لمراقبته: إنه الدهون الثلاثية ، فوجود مستوى مرتفع من الدهون الثلاثية في الدم يمكن أن يزيد من خطورة الإصابة بأحد أمراض القلب. هناك أربع فئات رئيسية لنسبة الدهون الثلاثية: النسبة الصحية من الدهون الثلاثية في الدم: أقل من 100 ملجم/ ديسيلتر من الدم ارتفاع طفيف: 150 إلى 200 ملجم/ ديسيلتر نسبة دهون مرتفعة جدا : 201 إلى 499 ملجم/ ديسيلتر نسبة وخطرة جدا : 500 ملجم/ ديسيلتر ، ويحدد نسبة  ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية من 200 الى 500 بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

علاج ارتفاع الدهون الثلاثية

الدهون الثلاثية من الدهون التي تسري في الدم ، حيث تخزن الدهون الثلاثية السعرات الحرارية غير المستخدمة وتزود الجسم بالطاقة لكن لايتخلص من السعرات الغير مستخدمة بل تتراكم وتسبب ارتفاع في نسبة الدهون الثلاثة في الدم لذالك ينصح الاطباء بالتخلص من السعرات الحرارية الزائدة في الدم عن طريق

  • ممارسة التمارين الرياضية اليومية بانتظام.

خذ من يومك 30 دقيقة  للممارسة النشاط البدني  كل ايام الاسبوع واذا كنت من محبي لعب كرة القدم فذلك يكفي ، او اجري كل يوم مسافة لا تقل عن 3 كيلو متر .

  • تجنب السكريات

يعرف ان السكريات صاحبة اعلى نسبة سعارات حرارية في الاطعمة لذاك لا تتناولها بكمية وتناولها مرة واحدة كل 10 ايام.

  • الامتناع عن الاكل المتركرر

يفضل ان تحدد وجبات الاسبوع كلها بحيث يكون جدول منتظم وفعال وبة كل العناصر الغذائية المتنوعة التي يحتاجها الجسم

  • إنقاص الوزن.

في حال فرط الدهون الثلاثية بدرجة من خفيفة إلى متوسطة، ينبغي التركيز على خفض مستوى السعرات الحرارية. تذكّر أن السعرات الحرارية الزائدة تتحول إلى دهون ثلاثية ويخزنها الجسم في صورة دهون. ومن ثم سيؤدي خفض السعرات الحرارية التي تتناولها إلى تقليل الدهون الثلاثية.