“بدون طبيب”.. تعرف على مشروب تنظيف القولون السحري من البراز المتحجر 

هناك العديد من الأمراض التي تُلحق الضرر بالقولون وتعمل على الإخلال بوظيفته، فيُعَد القولون أحد أجزاء الأمعاء، وله العديد من المهام والوظائف، منها: امتصاص الماء وبعض المواد الغذائية، وامتصاص الفيتامينات، وإفراز البوتاسيوم والكلوريد، ونقل مخلفات الجسم إلى المستقيم ليتم التخلص منها على شكل براز، لذا يجب تنظيف وتطهير القولون، حتى لا يصاب بأي امراض، والتي من ضمنها البراز المتحجر في القولون.

ما هو البراز المتحجر في القولون

تراكم البراز عبارة عن كتلة صلبة وجافة من البراز عالقة في القولون أو المستقيم، فتتسبب هذه الكتلة غير المتحركة بإغلاق الممر وتراكم الفضلات.

أعراض تراكم البراز

وتشمل أعراض تراكم البراز، آلام في المعدة، انتفاخ في البطن، براز، سائل يتسرب من المستقيم، ألم أو إزعاج في البطن، الغثيان، القيء، الشعور بالحاجة إلى الدفع، الصداع، فقدان الوزن، وايضًا الشعور بالامتلاء وعدم الرغبة في الأكل.

طرق التخلص من مشاكل القولون والبراز المتحجر

تعد الأعشاب من افضل الطرق لتطهير القولون، والكثير من الاعشاب تساعد فى التخلص من مشاكله دون الحاجة إلى طبيب، فمنها الآتي:

• الزنجبيل

يعد الجنزبيل من افضل المشروبات لتطهير القولون، حيث تحتوي جذوره على مواد ومضادات أكسدة تساعد في التطهير، والتخلص من البراز المتحجر المتراكم فيه، وتخفيف الانتفاخ، والتخلص من السموم الضارة.

طريقة الاستخدام:-

يتم استخدام الجنزبيل إما عن طريق إضافة بودرة الزنجبيل إلى أطباق الحلوى، أو إضافة قطع الزنجبيل إلى الشاي وتناوله، ويمكن أيضًا صنع شاي الزنجبيل عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من بودرة الزنجبيل، إلى كوب من الماء الدافئ، ويُضاف إليه القليل من العسل للتحلية.

• الميرمية

الميرمية عبارة عن أوراق مجففة تساعد على التقليل من خطر تعرض خلايا القولون للإجهاد التأكسدي، الأمر الذي يزيد من فعالية القولون على التخلص من البراز المتحجر، وعلاج التهاب القولون العصبي، فهي تعمل على التخلص من الغازات والانتفاخ.

ويتم استخدامها عن طريق غليها، حيث تُغلى أوراق الميرمية المجففة في الماء لمدة 5 دقائق، ثم تُصفى وتشرب دافئة.

• الكمون

يتحكم الكمون فى حركة القولون، ويساعد فى التخلص من أعراض النفخة المزعجة لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي، ومعالجة عسر الهضم، فهو غني بالألياف، والبروتينات، والكاربوهيدرات، ومضادات الأكسدة التي تساعد في القضاء على البكتيريا الضارة في القولون.

ويتم تناوله عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الكمون إلى كوب من الماء الدافئ، ويُضاف إليه ايضًا القليل من العسل للتحلية.

• بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على الألياف الغذائية، ونسبة منخفضة من الكربوهيدرات، والأحماض الدهنية، والمعادن، ومضادات الأكسدة، وأحماض الأوميغا، مما يساعد على تعزيز امتصاص الماء من المعدة والأمعاء، وتنظيف القولون من البراز المتحجر ، وتسريع عملية الهضم، كما تساعد فى خفض خطر الإصابة بسرطان القولون.

كما يأتي التفاح والزبادي كحل سحري، حيث يحتوي التفاح على نسبة كبيرة من الألياف التي تعمل على تسهيل عملية الهضم وتحسين حركة الطعام داخل الأمعاء، كمان أن الزبادي يقلل من الإصابة بحموضة المعدة.