«مش هتاكله تاني» عالمان يكشفان عن مفاجأة بشأن خطورة الموز تعرف عليها قبل فوات الاوان واحذر

تحدث عالمان من جامعة بكين عن خطورة الموز السديدة حيث تحدث جيان سوتيان وليا وجيه عالمان الملاحة الجوية والفضائية في جامعة بكين أن الموز يحتوي على عنصر مشع مما يجعل تناوله بإفراط يؤدي إلى خطورة شديدة على الصحة حيث أن الموز غني بعنصر البوتاسيوم وهو عنصر هام ومفيد لصحة القلب والأوعية الدموية ولكنه يحتوي على نسبة ضئيلة من البوتاسيوم -40 المشع لذلك يجب الحذر من الإفراط في تناول الموز.

 

الموز يشكل خطورة على الصحة

 

اكتشف عالمان في جامعة بكين احتواء الموز على عنصر مشع ولكن بكميات ضئيله للغاية حيث صرح العالمان خلال بيان نشر قائلين “إن جرعة الإشعاع المتلقاة من تناول موزة واحدة تبلغ حوالي 0,0778 ميكروسيفرت. وهذه الكمية صغيرة للغاية. بالمقارنة فإن التصوير المقطعي المحوسب للصدر يعادل 70 ألف موزة” مما يجعل تناول الموز بكميات معتدلة لا يؤثر على الصحة ولكن الافراط في تناوله هو ما يسبب خطورة بالغة على الصحة.

الموز لقياس نشاط إشعاعي

يستخدم الموز في قياس نسبة الإشعاع حيث ان الحد الاقصي المسموح به في محطات الطاقة النووية يعادل 2.5 ألف موزة سنوياً وحتى تصل جرعة الموز إلى الحد المميت عليك تناول 35 مليون موزه،  وأشار العالمان ان هناك العديد من الاشياء حولنا المشعة أكثر من الموز مثل التدخين والتصوير المقطعي والفحوصات بالأشعة وغيرها من الأشياء الكثيرة.