نقيب الفلاحين يوضح حقيقة ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة بعد الزيادة الجديدة في البنزين

قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية رفع أسعار البنزين اليوم الجمعة 4 فبراير 2022، نحو 25 قرشًا في اللتر الواحد، بناء على الأسعار العالمية، وبعد القرار سادت حالة من القلق والخوف من تأثير ارتفاع أسعار البنزين على أسعار السلع والأغذية والخضروات، والفواكه في السوق المصري.

حقيقة تأثير ارتفاع أسعار البنزين على السلع والأغذية

وكشف حسين أبو صدام نقيب الفلاحين حقيقة تأثير ارتفاع أسعار البنزين على السلع والأغذية، قائلًا أن أسعار البنزين يؤثر بشكل سلبي على النقل والمواصلات ويتضرر منه بعض المواطنين، لكن القرار لن يؤثر على ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة، حيث أنه لا يتم الاعتماد على البنزين في عملية نقل السلع والخضروات والفاكهة بل يتم الاعتماد على السولار وهو المثبت سعره.

وعن ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة أوضح نقيب الفلاحين أن أسعار الخضروات والفاكهة تشهد ارتفاعًا في السعر خلال الشهر الجاري، جراء عوامل منها قلة السلع والخضروات المعروضة وزيادة الطلب مع عوامل أخرى تتعلق بالطقس ودرجات الحرارة.

اسعار البنزين الجديدة
نقيب الفلاحين يوضح حقيقة ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة بعد الزيادة الجديدة في البنزين

موعد تراجع أسعار السلع والخضروات

وعن موعد تراجع أسعار السلع والفاكهة توقع حسين أبو صدام نقيب الفلاحين أن تتراجع الأسعار في مارس المقبل لعدة عوامل منها تحسن أحوال الطقس واعتدال درجات الحرارة إضافة إلى نضج الثمار.

موعد اجتماع لجنة التسعير التلقائي

ومنذ فترة عملت الجهات المعنية في مصر على ربط أسعار المحروقات بالأسعار العالمية فعملت على تدشين لجنة التسعير التلقائي تتبع وزارة البترول والثروة المعدنية تجتمع كل 3 أشهر من أجل بحث أسعار البنزين والسولار بعد دراسة التقييمات العالمية حيث يتم الثبات على الأسعار لمدة 3 شهر.

أسعار البنزين الجديدة

وكانت لجنة التسعير التلقائي قررت رفع أسعار البنزين 25 قرشًا على النحو التالي.

  • رفع أسعار  بنزين 95 معدل التعديل 25 قرشا على أن يصل السعر الحالي 9.5 جنيه للتر.
  • رفع أسعار بنزين 92 بمقدار 25 قرشا ليصل السعر الحالي 8.5 جنيه للتر.
  • رفع أسعار بنزين 80 نحو 25 قرشًا، السعر الحالي 7.25 جنيهات للتر.
  • تثبيت أسعار السولار عند 6.75 جنيه