بشرى سارة لأصحاب المعاشات.. التأمينات تعلن عن ارتفاع الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني

أعلنت التأمينات الاجتماعية، عن رفع الحد الأدنى والحد الأقصى لرواتب اشتراكات التأمين، اعتبارًا من يناير من العام الجاري، وآثار هذه الزيادة، حيث صرح جمال عوض رئيس الجهاز القومي للضمان الاجتماعي، في بيان صحفي، أنه اعتبارًا من 1 يناير 2022، تمت زيادة الحد الأدنى لراتب الاشتراك في التأمين إلى 1400 جنيه بدلًا من 1200 جنيه، ورفع الحد الأقصى لراتب الاشتراكات التأمينية إلى 9،400 جنيه بدلًا من ذلك. من 9،400 ج.

الحد الأدنى للرواتب

الحد الأدنى لراتب مساهمة التأمين هو أقل مبلغ يمكن أن تؤمنه الشركة أو السلطة للموظف، والحد الأقصى هو أعلى مبلغ يمكن للشركة تأمينه، موضحًا أن قرار زيادة الحد الأدنى والأقصى لراتب رسوم التأمين يأتي تطبيقا لأحكام قانون التأمين والمعاشات الجديد الصادر بالقانون 148 لسنة 2019 والذي تضمن آلية سنوية لزيادة هذين الحدين للسنة الأولى في تاريخ الهيئة، في سياق تنفيذ محاور إصلاح نظام الضمان الاجتماعي لتحسين قيمة معاشات المؤمن عليهم مع انتهاء خدمتهم وحقهم في المعاش.

زيادة المعاشات

وقال عوض إن الأثر الفوري لتنفيذ هذا القرار هو أن الحد الأدنى للمعاشات للمتقاعدين اعتباراً من يناير 2022 سيكون 910 جنيهات، والحد الأقصى للمعاشات 7520 جنيهاً، وكان الحد الأدنى للمعاش التقاعدي 900 ين في العام الماضي وكان الحد الأقصى للمعاش 80 6480، مما يعني أن زيادة الحد الأدنى والحد الأقصى للاشتراكات ستساعد في زيادة المعاش التقاعدي.

الحد الأدنى للأجور

وأضاف عوض أنه لا يوجد تعارض بين الحد الأدنى للأجور وقرار المجلس الوطني للرواتب الخاص بتحديد الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص بـ 2400، حيث يتحدد الحد الأدنى للأجور بقيمة اشتراكات التأمين للعديد من الفئات. كالمقاولين وعمال البناء وشركات البناء والمحاجر وأعمال الملح والعمال والمخابز البلدية والصيادين وغيرهم من الفئات التي يصعب تحديد صاحب عمل لها، وكذلك تحديد دخلهم الشهري، ومن ثم قرر القانون المشاركة في مظلة الضمان الاجتماعي الحد الأدنى لأجور رسوم التأمين.