مش مراكب فضائية.. الأرصاد توضح ظاهرة ضوئية نادرة الحدوث فوق خليج السويس وتكشف السبب

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية ظاهرة ضوئية نادرة الحدوث، عند خليج السويس تسمى السراب العلوي Fata Morgana وأوضحت أنها شكل نادر ومعقد من السراب يحدث تشوهًا كبيرًا للكائن أو الجسم، وغالبا ما يصعب التعرف على الجسم.

الأرصاد توضح ظاهرة الحدوث  عند خليج السويس

وفي بيان لها عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي أوضحت أن الظاهرة النادرة تحدث دائمًا في الأماكن القطبية، أو في الصحاري، و قد يشمل أي نوع من الأشياء البعيدة ، بما في ذلك القوارب والجزر والساحل.

أوضحت أن ظاهرة نتهي Fata Morgana بسرعة جدًا، وهي عبارة عن عدة صورة مقلوبة ومنتصبة على الجانب الأيمن و مكدسة فوق بعضها البعض وتكون مضغوطة وممتدة بالتناوب.

مش مراكب فضائية.. الأرصاد توضح ظاهرة ضوئية نادرة الحدوث فوق خليج السويس وتكشف السبب
مش مراكب فضائية.. الأرصاد ظاهرة ضوئية نادرة الحدوث خليج السويس

التفسير العلمي للظاهرة

ولفتت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن الظاهرة تأتي نتيجة انحراف الأشعة الضوئية عندما تمر خلال طبقات الهواء بدرجات حرارة مختلفة، داخل انقلاب حراري وهو شديد الانحدار، حيث تكونت مجرى جوي، ولفتت إلى أن الانقلاب الحراري عبارة عن حالة من الغلاف الجوي حيث أنه يوجد هواء أكثر دفئا في طبقة محددة فوق طبقة الهواء الأكثر برودة

ولفتت إلى أن الانقلاب الحراري، يكون دائمًا عكس ما يكون عله، ويكون الهواء أكثر دفئًا من السطح، وأكثر برودة على مستوى أعلى.

حالة الطقس الخميس والجمعة

وتوقعت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية أن تشهد البلاد موجة من الطقس السيئ بداية من اليوم الخميس والجمعة على كافة الأنحاء، مع سقوط أمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد مرورًا بالسواحل الشمالية والوجه البحري، والقاهرة الكبرى، وبعض المناطق مع هبوب رياح تصل من 40 إلى 50 كيلو في الساعة مع اضطراب شديد في حركة الملاحة البحرية.

مش مراكب فضائية.. الأرصاد توضح ظاهرة ضوئية نادرة الحدوث فوق خليج السويس وتكشف السبب