دار الإفتاء تعلن رسميا موعد بداية شهر رجب 1443

كشفت دار الإفتاء المصرية، اليوم الثلاثاء، الموعد الرسمي لبداية شهر رجب لعام 1443 هجريا، حيث أعلنت أن اليوم الثلاثاء هو المتمم لشهر جمادي الآخر، وأن غدا الأربعاء الثاني من فبراير هو غرة شهر رجب، وذلك بعد التأكد من رؤية هلال الشهر الهجري الجديد من خلال اللجان الشرعية والعلمية التابعة إلى دار الإفتاء الموجودة في كثير من محافظات الجمهورية.

واستطلعت دار الإفتاء المصرية هلال شهر رجب 1443 هجريا، بعد غروب شمس اليوم الثلاثاء التاسع والعشرين من شهر جمادي الآخر من خلال اللجان التابعة إلى الدار العلمية والشرعية والتي تأكد من ظهور الهلال، بعد تحقق لديها شرعا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة ثبوت الهلال لشهر رجب لعام ألف وأربعمائة وثلاثة وأربعين هجريا بالعين المجردة.

وفلكيا ولد هلال شهر رجب مباشرة بعد حدوث الاقتران عند الساعة السابعة والدقيقة 46 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي اليوم الثلاثاء 29 من جمادى الآخرة 1443هـ الموافق الأول من فبراير والذي أكدته دار الإفتاء المصرية وإعلان أن غدا الأربعاء هو غرة شهر رجب وأن اليوم الثلاثاء هو آخر أيام شهر جمادي الآخرة.

رمضان 2022.. البحوث الفلكية تعلن موعده
دار الإفتاء تعلن رسميا موعد بداية شهر رجب 1443

ويعتمد نظام التقويم الهجري على الشهر القمري والمدة التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض وتتكون السنة الهجرية من 12 شهرا هي :” المحرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر، جمادى الأول، جمادى الآخر، رجب ، شعبان ، رمضان ، شوال ، ذو القعدة، ذو الحجة”.

وتتخذ الكثير من البلدان العربية مثل المملكة العربية السعودية التقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي كتقويم رسمي للدولة، وهي تقويم أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب، حيث جعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة في 12 ربيع الأول الموافق 24 سبتمبر عام 622 ميلاديا مرجعا لأول سنة فيه.