قانون المرور الجديد2022.. تحذير شديد اللهجة من هذه العقوبة + بشرى سارة بشأن استخراج الرخصة الجديدة

أعلنت الحكومة المصرية عن عدة قرارات جديدة فيما يخص التعديلات المرورية القادمة والتي تهم السائقين وملاك السيارات، ونعرض لكم في هذا المقال كل ما يخص قانون المرور الجديد رقم 161 لسنة 2021 حيث جاء هذا التعديل لقانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973، وقانون الطفل الصادر برقم 12 لسنة 1996 والذي ينص على إمكانية منح رخصة القيادة ابتداءً من عمر 16 عام وذلك للمركبات الخفيفة.

وتنص هذه التعديلات الجديدة على خفض السن المسموح له بالحصول على رخصة قيادة للدراجات إلى 16 عامًا ويتم تحديد مدة صلاحية للرخصة الخاصة بقيادة الدراجات الآلية، ويشترط القانون الجديد أن تكون المركبة خفيفة فقط كشرط للحصول على الرخصة في هذا السن، إلا أن الرئيس اقترح أن يتم منحها في حالة المركبات الآلية أيضًا.

وأما في حالة عدم الوصول لهذا السن فلن يتم قبول طلب الرخصة كما أن السيارات العادية قد اشترط لها الوصول لسن ال18 كحد أدنى، كما هو الحال أيضًا بنفس الشروط حيث لن تقبل طلبات الرخصة للمركبات العادية في حالة كون المتقدم تحت السن المحدد ويتم رفض طلبه في الحال.

وشدد القانون الجديد على فرض عقوبات صارمة ضد من يسمح بعمل رخصة لأشخاص لم يصلوا لسن القيادة، وتغلظ هذه العقوبة في حالة تسبب هذا الشخص الغير مسموح له بالحصول على الرخصة في أي ضرر على أشخاص آخرين، وذلك بهدف منع منح الرخصة لغير المؤهلين أو غير المستحقين.