سحب صواريخ باتريوت من السعودية وتعليق دونالد ترامب على التقارير

قرر الجيش الأمريكي بسحب الأنظمة الخاصة بصواريخ الباتريوت مع عشرات من الجنود كانوا في المملكة العربية السعودية هذا الأسبوع، وذلك يتماشى مع عقيدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب غير المبنية على تحالفات أو أي نوع من الالتزامات الدائمة بل مبنية على مصالح تتضارب فيها الأهداف.

سحب صواريخ باتريوت من السعودية

كما أكدت وزارة الدفاع الأمريكي على أن هناك بعض التغييرات الروتينية التي تواكب الوجود الأمريكي في دول الخليج، وبالفعل قامت واشنطن بسحب حوالي 4 بطاريات صواريخ الباتريوت وبعض من الطائرات التي تم نشرها في سبتمبر الماضي بسبب الهجوم على المنشآت النفطية بالسعودية.

سوف تطال هذه التغيرات خفض الوجود الامريكي البحري بالخليج وبذلك تنتهي الإجراءات العسكرية المختلفة والمتزايدة من أجل ردع إيران، وذلك لأن طهران في الوقت الحالي لم تشكل أي تهديد للمصالح الاستراتيجية الأمريكية وفقا لكلام بعض المسؤولين.

إقرأ أيضاً :-

مسودة التعديل الدستور الجزائري 2020 

رفع الحظر في السعودية جزئياً

سحب صواريخ باتريوت من السعودية وتعليق دونالد ترامب على التقارير
سحب صواريخ باتريوت من السعودية

تعليق الرئيس الأمريكي

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صريحاً بشكل كبير بشأن القيادة العسكرية، وقال أن هناك بعض الدول الغنية التي نحميها دون وجود أي مقابل، وفي حالة هذا الامر ينتظر الاحترام من قبلها، كما أن النفط وانخفاض سعر الخام وضع ترامب في صف روسيا وفلاديمير بوتين بمواجهة المملكة العربية السعودية، ولكن إيران هي المستفيدة الأكبر من التراجع الامريكي وهذا الأمر يتنافى الضغط عليها بشكل كبير، ولذلك كان القرار في مصلحتهم.