قانون التأمينات الجديد يُعلن عن أربعة حالات لا تستحق أخذ معاش من الدولة

يكون للكثير من المواطنين الحق في أخذ معاش من الدولة بسبب ظروفهم التي تجعلهم غير قادرين على الكسب ولكن لابد أن تعود هذه الأموال للدولة في وقت من الأوقات وخصوصاً عندما تتعدل أحوال الشخص ويوجد مجموعة من الطرق التي تتأكد الدولة بها أن هذا الشخص لم يعد بحاجة للمعاش وأنه بإمكانه أن يتحصل على مصاريفه الشخصية من مكان آخر ولذلك فالقانون رقم 148 لعام 2019 ذكر مجموعة من الحالات التي يُمكن فيها أن ينقطع المعاش وذلك على حسب المادة 105 التي أوضحت بالتفصيل هذه النقطة وأول الحالات التي يعود فيها المعاش للدولة مرة أُخرى هي أن يتوفى الشخص الذي كان يأخذه بدون أن يكون له أشخاص يعولهم.

وثانياً في حالة أن تتزوج الأرملة بعد أن كانت تأخذ معاش زوجها أو الأرمل أو أن تتزوج الإبنة بعد أن كانت تأخذ معاش أبيها أو تتزوج الأخت التي كانت تأخذ معاش أخوها.. كذلك لو وصل الشاب الذي يأخذ المعاش لسن 21 سنة فهذا يعني أنه يُمكنه العمل وأما في حالة الشاب الذي وصل للواحد وعشرين عاماً وهو عاجز لن يستطيع العمل فسيظل يأخذ المعاش ولن يتم قطعه عنه.

أيضاً لو كان الشاب مازال يدرس ولم يُكمل دراسته فلن تقطع الدولة المعاش عنه إلا بعد أن يصل إلى 26 عاماً.. وأخيراً بعد أن ينقطع المعاش عن الغير مُستحق يصل للبقية المُستحقين.