حكم من يمنع زوجته من زيارة أهلها ويهينها.. الإفتاء تجيب

ورد إلى دار الإفتاء سؤال: ما حكم الزوج الذي يمنع زوجته عن زيارة أهلها، وهل المفروض أنها تسمع كلامه وتمتنع عن الزيارة، وما حكم الزوج الذي يهين زوجته دائما؟ ليجيب الدكتور محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن تلك الأسئلة، قائلا: إن الزوج الذي يمنع زوجته عن زيارة أهلها، زوج ظالم، ويجب على الزوج أن يسمح لزوجته بزيارة أهلها مرة أسبوعيا على الأقل.

حكم من يهين زوجته

وتابع الدكتور محمد عبد السميع، أن الزوجة لابد من زيارة أهلها مرة أسبوعيا، وزيارة الإخوة مرة شهريا، مشيرا إلى أن الزوج الذي يستخف أو يهين زوجته يبقى زوج قليل المروءة، إنسان مش كامل، موضحا أن زوجته جزء منه، موضحا أنه لابد أن يكون أكرم الناس معها، قائلا إن سيدنا النبي – صلي الله عليه وسلم – قال: “خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي”، ويقول صلى الله عليه وسلم: “خيركم خيركم لنسائه وأنا خيركم لنسائه”.

النبي أوصانا بالمعاملة الحسنة للنساء

وأوضح الدكتور محمد عبد السميع، إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوصينا دائما بحسن معاملة النساء، فقال صلى الله عليه وسلم: “ما أكرمهن إلا كريم ولا أهانهن إلا لئيم”، موضحا أن ذلك الزوج يعاني من عقد النقص، أو لديه مشكلة في ذلك الزوج الذي يضطهد زوجته ويمنعها من زيارة أهلها، أو يقلل منها أو لا يعاملها بالحسنى ويقلل منها ولا يثني عليها، فطبيعة المرأة أنها دائما تحب العطف وتفكر بقلبها.

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن المرأة دائما تحتاج إلى الثناء وإلى الكلمات الحنونة، وتحتاج إلى الحب والعطف فوجب على الزوج أن يكون لها كذلك، وسيدنا محمد إذا كان زوجته تريد أن تصعد على البعير وضع له يده حتى تصعد عليها، فيجب على الزوج ان يكون كذلك