جمع 5 مليارات جنيه وهربها للخارج.. تطبيق إلكتروني ينصب على المصريين

كشف المحامي محمد الغزالي، تفاصيل عملية نصب وقع فيها الملايين من المصريين، من خلال تطبيق إلكتروني جمع أموال تتراوح بين 3 إلى 5 مليارات جنيه بعد اشتراك نحو 6 ملايين مشترك في مصر، بعدما حقق انتشارا واسعا بين الأفراد بزعم إقناعهم بأنه الطريق المثلى لتحقيق الثراء السريع، مشيرا إلى أن التطبيق يسمى الرمال البيضاء أو وايت ساند.

وأشار الغزالي إلى أن التطبيق يعتمد على تنفيذ مجموعة من المهام مثل التفاعلات على فيديوهات معينة على الفيسبوك أو على اليوتيوب أو من خلال دعوة الأصدقاء للاشتراك في التطبيق مقابل عمولة تتراوح بين 5 إلى 15%، مع إتاحة السحب وإيداع الأموال من خلال المحافظ الإلكترونية التابعة لشركة محمول بعينها، ويتيح للأفراد الاشتراك في باقات مختلفة تبدأ من 300 جنيه وتصل إلى 30 ألف جنيه، ويزعم التطبيق أن الباقة الأقل تحقق 312 جنيها في حين باقة الـ 30 ألف تحقق 44 ألف جنيه.

5 أشخاص يديرون التطبيق وجمعوا 5 مليارات جنيه

وأوضح المحامي أن التطبيق بدأ مع منتصف أكتوبر الماضي، ويعتمد على طريقتين للربح على نظام الشجرة العمودي، والطريقة الثانية على إتمام المهمات اليومية والتي تكون عبر مشاهدة وتنزيل بعض الفيديوهات من قنوات اليوتيوب أومن على الفيسبوك، مشيرا إلى أن التطبيق كان تحت إدارة 5 أشخاص يدعون مايا وجيسيكا، وآدم، وإليسا، وسيمون، وكانت التحويلات تتم من خلال المحافظ الإلكترونية.

جمع 5 مليارات جنيه وهربها للخارج.. تطبيق إلكتروني ينصب على المصريين
جمع 5 مليارات جنيه وهربها للخارج.. تطبيق إلكتروني ينصب على المصريين

وقال أن متوسط عدد المشتركين وصل إلى 6 ملايين مشترك، وحققوا مبالغ تتراوح بين 3 إلى 5 مليارات جنيه، مشيرا إلى أن أعلى مشترك دخل بـ 220 ألف جنيه، وبعض المشتركين سحبوا قروض من البنوك وباع البعض الممتلكات للاشتراك في التطبيق وبعض النساء اشتركن بدون علم الأزواج.

وقال المحامي في تصريحات صحفية اليوم الإثنين: ” لم نتأكد أن المؤسسين مصريون، لكن جميع الأرقام المستخدمة هي أرقام مصرية، سواء التي كانوا يتواصلون عن طريقها مع الوكلاء والمشتركين أو عن طريق التحويلات المالية، ولا ندري حتى الآن إذا كانت الأرقام المستخدمة مسجلة بأسماء هؤلاء الأشخاص فعلا، أم أنها مسجلة بأسماء أشخاص آخرين”.

تهريب الأموال عبر العملات الرقمية

وكشف المحامي أن المتهمين استخدموا العملات الرقمية لتحويل الأموال من خلال استخدام المحافظ الإلكترونية للشركة وهي الطريق الوحيدة لشراء عملات رقمية في مصر، حيث جمعوا الأموال وتم تحويلها في صورة عملات رقمية.